الكفاءات الظاهرة والمخفية: نموذج نوناك ا نظرة على نظام التعليم العا ل
الكلمات المفتاحية:
نموذج SECI، كفاءه، إدارة المعرفة، تعليم عالى، الجزائرالملخص
عليم العالي هو نظام قائم على المعرفة وإدارة الكفاءات يتضمن عدة مكونات لتمكين المعرفة والدراية والمهارات الشخصية. الهدف من هذه الورقة هو تقديم نموذج SECI (التنشئة الاجتماعية ، الاستبعاد ، التوليف ، الداخلي) الذي يعتبر النموذج الأكثر شهرة لإدارة المعرفة. يتكون هذا النموذج من عرض وتحويل الجانب الخفي من الكفاءات (ضمني) إلى الجانب المرئي (صريح) والعكس صحيح. علاوة على ذلك ، ستسعى الورقة إلى تطبيقها على نظام التعليم العالي الجزائري من منظور الجودة. لذلك ، تحتاج مؤسسات التعليم العالي إلى إنشاء نظام تقييم لكفاءة محاضريها. سيكون النظام بمثابة معيار في مراقبة كفاءتهم.
المراجع
− Abel, M.-H. (2008). Competencies management and learning organizational memory. Journal of knowledge management, 12(6), 15-30.
− Bernard, C. Y. (2001). Le management par la qualité totale : l'excellence en efficacité et en efficience opérationnelles. Paris: Association Française de Normalisation (AFNOR).
− Boyatzis, R. E. (2008). Competencies in the 21st century. Journal of management development, 27(1), 5-12.
− Byosiere, P. (1999). Fusión y difusión de las esferas de conocimiento en el ámbito regional. Las sociedades del conocimiento. Clúster del Conocimiento, Zamudio, 81-86.
− Farnese, M. L., Barbieri, B., Chirumbolo, A., & Patriotta, G. (2019). Managing Knowledge in Organizations: A Nonaka’s SECI Model Operationalization. Frontiers in Psychology, 10(2730). doi:10.3389/fpsyg.2019.02730
− Gherardi, S. (2000). Practice-based theorizing on learning and knowing in organizations. In: Sage Publications Sage CA: Thousand Oaks, CA.
− Hansen, M. T., Nohria, N., & Tierney, T. (1999). What’s your strategy for managing knowledge. The knowledge management yearbook 2000–2001, 77(2), 106-116.
− Human Resource Management Framework (HRMF). (2015). In: UNIDO/AI/2015/01.
− Ismail, S., & Mohammed, D., S. (2015). employability skills in tvet curriculum in Nigeria federal. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 204, 73-80.
− Kogut, B., & Zander, U. (1992). Knowledge of the firm, combinative capabilities, and the replication of technology. Organization science, 3(3), 383-397.
Lee, Y. (2009). Competencies needed by Korean HRD master's graduates: A comparison between the ASTD WLP competency model and the Korean study. Human Resource Development Quarterly, 20(1), 107-133.
− Management study guide. (2021). competency iceberg model. Retrieved 24/02/2021, from https://www.managementstudyguide.com/competency-iceberg-model.htm
− McLagan, P. A., & Suhadolnik, D. (1989). Models for HRD practice: The research report: American Society for Training and Development.
− Megnounif, A., Kherbouche, A., & Chermitti, N. (2013). Contribution to the Quality Assessment in Higher Education: The Case Study of the Faculty of Technology, Tlemcen, Algeria. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 102, 276 – 287.
− Nelson, R. R., & Winter, S. G. (1982). An Evolutionary Theory of Economic Change (Cambridge Ed.): Massachusetts: The Belknap Press of Harvard University Press.
− Nonaka, I. (1994). A dynamic theory of organizational knowledge creation. Organization science, 5(1), 14-37.
− Nonaka, I., & Takeuch, H. (1995). The Knowledge-Creating Company: How Japanese Companies Create the Dynamics of Innovation. New York: Oxford University Press.
− Nonaka, I., & Toyama, R. (2015). The knowledge-creating theory revisited: knowledge creation as a synthesizing process. In The essentials of knowledge management (pp. 95-110): Springer.
− Paloniemi, S. (2006). Experience, competence and workplace learning. Journal of Workplace Learning,, 18 Issue: 7/8, 439-450.
− Salleh, K. M., Khalid, N. H., Sulaiman, N. L., Mohamad, M. M., & Sern, L. C. (2015). Competency of Adult Learners in Learning: Application of the Iceberg Competency Model. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 204, 326-334. doi:https://doi.org/10.1016/j.sbspro.2015.08.160
− Sulaiman, N. L., Salleh, K. M., Mohamad, M. M., & Sern, L. C. (2015). Technical and vocational education in Malaysia: policy, leadership, and professional growth on Malaysia women. Asian Social Science, 11(24), 153.
− Times Higher Education. (2021). World University Ranking. Retrieved 24/02/2021, from https://www.timeshighereducation.com/world-university-rankings/university-tlemcen
− Warnier, J. P. (1999). Construire la Culture Matérielle: l’Homme qui Pensait Avec ses Doigts. Paris: Presses universitaires de France.