الفروق بين مكونات الذاكرة العاملة

The differences between the components of working memory

المؤلفون

  • فرح بن يحي

DOI:

https://doi.org/10.46325/jnddl.v4i2.101

الكلمات المفتاحية:

الداكرة العامالة، مكونات الداكرة العاملة، نموذج بادلي

الملخص

The study aimed at discover the differences between the components of working memory among a sample of students, where The study sample consisted of (72) students belonging to two educationals levels: the fourth and fifth year of primary school; we adopted the comparative descriptive approach and a test to measure the dimensions of working memory; The results of the statistical treatment using the one-way ANOVA coefficient  and Tukey post- comparison test showed that there is statistically significant differences between the working memory dimensions students in favor of the visual-spatial episode and the verbal component; Based on this results, we recommend the importance of training and developing the central executif and the episodic buffer component of working memory because of their important role in solving various school activities.

المراجع

بن يحي، فرح.(2015). الذاكرة العاملة وعلاقتها بالتحصيل في الرياضيات: دراسة ميدانية على تلاميذ الصف الثالث ابتدائي. مجلة الإنسان والمجتمع،1(10)،147-157.

بن يحي، فرح.(2017). فعالية برنامج مقترح في التدريب المعرفي على نشاط الذاكرة العاملة لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. [رسالة دكتوراه منشورة].كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة تلمسان.

جديدي، عبد الغني و زيدي، ناصر الدين .(2021) . الذاكرة العاملة الصوتية كمحدد لتشخيص صعوبات القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية ، 13(4)،449-462.

خالد، سهيلة. (2017). نموذج بادلي للذاكرة العاملة: دراسة تحليلية نقدية. مجلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،ع 30 ، 215-224.

زنقوفي، فوزية.(2019). مدارس و مناهج [مطبوعة بيداغوجية موجهة لطلبة السنة أولى علوم اجتماعية ل.م .د]، كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية، جامعة 08 ماي ، قالمة.

سعد، هبة.(2011). دراسة مقارنة بين العاديين و ذوي صعوبات التعلم العلوم في بعض مكونات الذاكرة العاملة. مجلة كلية التربية لجامعة بور سعيد ،9، 387-471.

صميدة ، حسن . (2014) . الذاكرة العاملة اللفظية و مهارات الوعي الصوتي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي القصور اللغوي، مجلة التربية الخاصة

عطار، سعيدة وبن يحي، فرح.(2017). دور الحاجز العرضي للذاكرة العاملة في التعرف على التلاميذ الموهوبين، المجلة الدولية لتطوير التفوق، 8(14)،147-156.

علي، مكي.(2020). الفروق في الذاكرة العاملة البصرية المكانية و أنماط التحليل الإدراكي لدى التلاميذ العاديين و المتفوقين عقليا ذوي صعوبات تعلم الحساب في المرحلة الابتدائية، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية،3(2)،310-331.

الفوري، فاطمة وعبد الفتاح، صبري وكاظم، علي والزبيدي، عبد القوي.(د ت). فعالية برنامج تدريبي باستخدام استراتيجيات التذكر في تحسين الذاكرة العاملة لدى الأطفال. مجلة للطفولة العربية، (66) ،73-104.

أمين، أحمد وبرغوت، صالح.(2009). فعالية برنامج للأنشطة المقترحة في تنمية الذاكرة العاملة لأطفال متلازمة داون(القابلين للتعلم) وأثره في تحسين مستوى أدائهم في بعض المهارات اللغوية.مجلة كلية التربية لجامعة الزقازيق،62، 259-310.

Baddeley, A. (1992). Working memory. Science, 255(5044), 556–559.

التنزيلات

منشور

2024-06-28

كيفية الاقتباس

بن يحي ف. (2024). الفروق بين مكونات الذاكرة العاملة : The differences between the components of working memory. مجلة الاضطرابات النمائية العصبية والتعلم, 4(2), 8_14. https://doi.org/10.46325/jnddl.v4i2.101

إصدار

القسم

Articles