أهم الاستراتيجيات التربوية المستخدمة في التكفل النفسي بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم
DOI:
https://doi.org/10.46325/jnddl.v1i1.19الكلمات المفتاحية:
Educational strategies، Psychological care، Pupils <ith learning difficulties، Task analysis، Psychological operations trainingالملخص
لمساعدة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، تم استخدام العديد من الأساليب العلاجية المستمدة من نظريات علم النفس ، هذه الأساليب من خلال برامج تدريبية للطفل أو برامج إرشادية ، أو برامج تدريسية يطبقها المدرسين في الأقسام الدراسة ، أو استخدامها مع الأخصائيين النفسانيين والتربويين في الصحة المدرسية ساهمت في التقليل من حدة الاضطرابات النمائية لتلاميذ ذوي صعوبات التعلم والصعوبات الأكاديمية ، تهتم الدراسة الحالية بالتطرق لأهم الاستراتيجيات التربوية المستخدمة في التكفل النفسي بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم ومن أهم هذه الاستراتيجيات : تحليل المهمة ، تدريب العمليات النفسية ، تحليل المهمة وتدريب العمليات معا التدريب المباشر للمخ ، تعديل السلوك وتعديل السوك المعرفي إستراتيجية الحواس المتعددة ، نظرية الذكاءات المتعددة .
المراجع
أسامة محمد البطاينة وآخرون ، 2005 ،صعوبات التعلم( النظرية والممارسةإيمان عباس الخفاف ، 2014، الذكاءات المتعددة برنامج تطبيقي ، ط1، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان الأردن .
تيسير مفلح كوافحة ، 2003 ، صعوبات التعلم والخطة العلاجية ، ط1، دار المسيرة الأردن .
جبريل بن حسن العريشي ، وفاء بنت رشاد ، عيد عبد الواحد علي ،ط 1 ، 2013 ، ، صعوبات التعلم النمائية ومقترحات علاجية ، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان الأردن .
جمال مثقال القاسم ، 2015، أساسيات صعوبات التعلم ، ط3، دار صفاء للنشر والتوزيع عمان الأردن .
راضي الوقفي ، 2003 ، صعوبات التعلم ، دار المسيرة ،الأردن .
سامي محمد ملحم ، 2002 ، صعوبات التعلم ، ط 1، دار الميسرة للنشر والتوزيع ، عمان الأردن.
سليمان عبد الواحد يوسف ابراهيم ، 2010 ، المرجع في صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية والاجتماعية والانفعالية ، ط1، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة مصر .
عبد العزيز السرطاوي وآخرون ، 2009 ، طرق تشخيص وعلاج صعوبات التعلم وعسر القراءة ، د ط دار وائل ، الأردن.
عبد الناصر أنيس عبد الوهاب ، 2003 ، الصعوبات الخاصة في التعلم الأسس النظرية والتشخيصية، د ط ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية مصر.
فتحي مصطفى الزيات، 1998 ، صعوبات التعلم( الأسس النظرية التشخيصية ) ط 1 ، دار النشر والتوزيع للجامعات ، مصر.
محمد علي كامل، 2005 ، صعوبات التعلم الأكاديمية بين الفهم والمواجهة د ط ، مركز الإسكندرية للكتاب الازارطية ، مصر .
محمود عوض الله سالم وآخرون ، 2006، صعوبات التعلم التشخيص والعلاج ،ط 2، دار الفكر ، عمان الأردن .
نبيل عبد الفتاح حافظ ، 2000 ، صعوبات التعلم والتعليم العلاجي ، ط 1مكتبة زهراء الشرق، عمان الأردن
) ط 1، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان الأردن .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
تنتهج مجلة JNDL سياسة المشاع الإبداعيCreative commons في تحديد طريقة استخدام البحث محددة بأسلوب نسب المصنف الغير التجاري، وعليه فهي تعطي الحرية للمؤلفين والقراء بمشاركة العمل وإمكانية البناء عليه كالتعديل أو الدمج والاضافة بشرط أن يتم:
- نسب العمل لصاحبه.
- عدم استخدام العمل لأغراض تجارية.