أهم الاستراتيجيات التربوية المستخدمة في التكفل النفسي بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم

المؤلفون

  • فوزية محمدي جامعة قاصدي مرباح ورقلة

DOI:

https://doi.org/10.46325/jnddl.v1i1.19

الكلمات المفتاحية:

Educational strategies، Psychological care، Pupils <ith learning difficulties، Task analysis، Psychological operations training

الملخص

لمساعدة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، تم استخدام العديد من الأساليب العلاجية المستمدة من نظريات علم النفس ، هذه الأساليب من خلال برامج تدريبية للطفل أو برامج إرشادية ، أو برامج تدريسية يطبقها المدرسين في الأقسام الدراسة ، أو استخدامها مع الأخصائيين النفسانيين والتربويين في الصحة المدرسية ساهمت في التقليل من حدة الاضطرابات النمائية لتلاميذ ذوي صعوبات التعلم  والصعوبات الأكاديمية ، تهتم الدراسة الحالية بالتطرق لأهم الاستراتيجيات التربوية المستخدمة في التكفل النفسي بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم ومن أهم هذه الاستراتيجيات : تحليل المهمة  ، تدريب العمليات النفسية  ، تحليل المهمة وتدريب العمليات معا  التدريب المباشر للمخ ، تعديل السلوك وتعديل السوك المعرفي  إستراتيجية الحواس المتعددة ، نظرية  الذكاءات المتعددة .

المراجع

أسامة محمد البطاينة وآخرون ، 2005 ،صعوبات التعلم( النظرية والممارسةإيمان عباس الخفاف ، 2014، الذكاءات المتعددة برنامج تطبيقي ، ط1، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان الأردن .

تيسير مفلح كوافحة ، 2003 ، صعوبات التعلم والخطة العلاجية ، ط1، دار المسيرة الأردن .

جبريل بن حسن العريشي ، وفاء بنت رشاد ، عيد عبد الواحد علي ،ط 1 ، 2013 ، ، صعوبات التعلم النمائية ومقترحات علاجية ، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان الأردن .

جمال مثقال القاسم ، 2015، أساسيات صعوبات التعلم ، ط3، دار صفاء للنشر والتوزيع عمان الأردن .

راضي الوقفي ، 2003 ، صعوبات التعلم ، دار المسيرة ،الأردن .

سامي محمد ملحم ، 2002 ، صعوبات التعلم ، ط 1، دار الميسرة للنشر والتوزيع ، عمان الأردن.

سليمان عبد الواحد يوسف ابراهيم ، 2010 ، المرجع في صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية والاجتماعية والانفعالية ، ط1، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة مصر .

عبد العزيز السرطاوي وآخرون ، 2009 ، طرق تشخيص وعلاج صعوبات التعلم وعسر القراءة ، د ط دار وائل ، الأردن.

عبد الناصر أنيس عبد الوهاب ، 2003 ، الصعوبات الخاصة في التعلم الأسس النظرية والتشخيصية، د ط ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية مصر.

فتحي مصطفى الزيات، 1998 ، صعوبات التعلم( الأسس النظرية التشخيصية ) ط 1 ، دار النشر والتوزيع للجامعات ، مصر.

محمد علي كامل، 2005 ، صعوبات التعلم الأكاديمية بين الفهم والمواجهة د ط ، مركز الإسكندرية للكتاب الازارطية ، مصر .

محمود عوض الله سالم وآخرون ، 2006، صعوبات التعلم التشخيص والعلاج ،ط 2، دار الفكر ، عمان الأردن .

نبيل عبد الفتاح حافظ ، 2000 ، صعوبات التعلم والتعليم العلاجي ، ط 1مكتبة زهراء الشرق، عمان الأردن

) ط 1، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان الأردن .

التنزيلات

منشور

2022-04-04

كيفية الاقتباس

محمدي ف. . (2022). أهم الاستراتيجيات التربوية المستخدمة في التكفل النفسي بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم . مجلة الاضطرابات النمائية العصبية والتعلم, 1(1). https://doi.org/10.46325/jnddl.v1i1.19

إصدار

القسم

Articles