دراسة تأثير الفعالية الذاتية واتخاذ القرار على الأمل لدى تلاميذ الثالثة ثانوي، نهج تحليلي للمسار

المؤلفون

  • سامية دلال جامعة تلمسان-الجزائر

DOI:

https://doi.org/10.46325/jnddl.v1i4.58

الكلمات المفتاحية:

Self- Efficacy, Decision Making, Achievement Motivation, Hope

الملخص

احتل مفهوم الفاعلية الذاتية والأمل (التوجه نحو تحقيق الأهداف) مجالًا للبحث العلمي في علم النفس كون أن الفاعلية تؤثر على جودة أداء الأفراد إما برفعه أو بتثبيطه ولارتباطها بالقدرة على اتخاذ القرار، ويعمل الأمل على تحقيق الصحة النفسية والشعور بالسعادة لدى جاءت هذه الدراسة لغرض فحص نموذج مفترض يتنبأ بالعلاقة بين الفاعلية الذاتية اتخاذ القرار والتوجه نحو تحقيق الهدف "الأمل"، شمل المشاركون 262 تلميذ وتلميذة من السنة الثالثة ثانوي، أجابوا على مقاييس الفاعلية الذاتية، اتخاذ القرار ومقياس الدافع للإنجاز ومقياس "الأمل". حيث توقعت الباحثة أن كل من الفاعلية الذاتية واتخاذ القرار سترتبط بشكل غير مباشر بالتوجه نحو تحقيق الهدف كما يتوسطها دافع الانجاز. بشكل عام دعمت مؤشرات الملائمة النموذج المقترح، وأشارت إلى أن ارتفاع مستوى الفاعلية الذاتية ومستوى اتخاذ القرار لدى عينة الدراسة يؤدي إلى ارتفاع مستوى الدافع للإنجاز وبالتالي زيادة التوجه نحو تحقيق الهدف بما معناه ارتفاع مستوى الأمل لديهم وأخيراً تتم مناقشة النتائج إلى جانب تقديم اقتراحات وتوصيات للبحث المستقبلي.

المراجع

بن فروج، هشام وبوفاتح، محمد (2017). دافعية الانجاز وعلاقتها بفاعلية الذات لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي بمدينة الأغواط، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، ع28، ص ص 125-138.

تيغزة، أمحـمد (2012). التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي مفاهيمهما ومنهجيتهما بتوظيف حزمة وليزرل LISREL، ط1، عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

الزهراني، سلطان بن عاشور بن علي (1432). التفضيل المهني واتخاذ القرار لدى عينة من طلاب الكليات المهنية بمحافظة جدة، رسالة ماجستير في علم النفس توجيه تربوي مهني، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.

الشحات، مجدي محمد؛ ثابت، عصام محمود؛ الرشيدي، سيمحان وأحمد، محمود (2012). فاعلية الذات وعلاقتها بالتوافق الدراسي والانجاز الأكاديمي لدى طلاب جامعة فيصل بحوث كلية الآداب، جامعة المنوفية، 23(90)، ص ص 433-476.

صفوري، مصطفى بشير (2014). الكفاءة الذاتية وعلاقتها باتخاذ القرار المهني لدى طلبة المرحلة الثانوية في منطقة الجليل الأعلى، رسالة ماجستير في علم النفس التربوي، جامعة اليرموك، إربد الأردن.

العلى، نصر وسحلول، محمد (2006) العلاقة بين فاعلية الذات ودافعية الإنجاز وأثرهما في التحصيل الأكاديمي لدى طلبة الثانوية في مدينة صنعاء، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والإنسانية، 8(1)، ص ص 92- 130.

العياشي، بن مروزق؛ علي، فارس (2013). استراتيجية التعلم المنظم وعلاقتها بالفاعلية الذاتية ودافعية الانجاز الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية، 0(06)، ص ص 07-27.

مدور، مليكة؛ رابحي، اسماعيل وسايحي سليمة (2020). مستوى اتخاذ القرار المهني لدى تلاميذ الطور الثانوي: الثانوي: دراسة مقارنة على عينة من تلاميذ ثانويات ولاية بسكرة، مجلة علوم الإنسان والمجتمع، 09 (04)، ص ص 321-351.

المزروع، ليلى بنت عبد الله (2007). فاعلية الذات وعلاقتها بكل من الدافعية للإنجاز والذكاء الوجداني لدى عينة من طالبات جامعة أم القرى، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(8)، ص ص 67-89.

معمرية، بشير (2012). سيكولوجية الدافع للإنجاز، ط1، الجزائر: دار الخلدونية للنشر والتوزيع.

معمرية، بشير (2011). تقنين استبيان لقياس الأمل (قياس الأهداف) على البيئة الجزائرية، مجلة التنمية البشرية، ع3، مخبر التربية والتنمية، جامعة وهران2، الجزائر، ص ص 181-204.

المغزبل، بشرى محمد (2014). كفاءة الذات المدركة وعلاقتها بدافعية الانجاز لدى طلبة الصف الثاني الثانوي في مدارس مدينة حماة، المجلة التربوية، 29(113)، ج1، ص ص 219-255.

يسري، السيد محمد والشامي، أحمد صالح (1427). بدائع التفسير الجامع لما فسره الإمام ابن قيم الجوزية، مج 3، المملكة العربية السعودية: دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع.

Bandura, A. (1994). Self-efficacy. In V. S. Ramachaudran (Ed.), Encyclopedia of human behavior (Vol. 4, pp. 71-81). New York: Academic Press. (Reprinted in H. Friedman [Ed.], Encyclopedia of mental health.) San Diego: Academic Press.

Creed Peter .A and Patton Wendy .A (2003). Predicting Two Components of Career Maturity in School Based Adolescents, Journal of Career Development, 29(4), pp. 277-290.

Dhaniarti Iswachyu, Indri Handayani, Egi Wijatriana Bachri. .(2018). The Utilization Management of Path Analysis Methods to Improve Quality in Writing Research Reports at Higher Education, ATM 2(2) pp121 -128.

Kheirkhah M, Joghi Z Z, Jalal E .J and Haghani H (2017). The Relationship between Self-Efficacy and Motivation among Midwifery Students of Tehran University of Medical sciences in 2016, Der Pharmacia Lettre, 9 (1), 29-37.

Lo Presti A, Pace F, Mondo M, Nota L, Casarubia P, Ferrari L and Betz N. E (2013). An Examination of the Structure of the Career Decision Self-Efficacy Scale (Short Form) Among Italian High School Students, Journal of Career Assessment 21(2), 337-347.

Multon, K.D., Brown, S.D., & Lent, R.W. (1991). Relation of self-efficacy beliefs to academic outcomes: A meta-analytic investigation. Journal of Counseling Psychology, 38, 30-38.

Saif Abdulsalam. (2014). The Relationship between self-efficacy, motivation, and academic achievement of undergraduate students in Yemen, Assut University Journal of Education Psychology. 30. 14-20.

Sampson J. P. . Jr, Peterson G. W. , Lenz J. G. , Reardon R. C. and Saunders D. E. (1998). The Design and Use of a Measure of Dysfunctional Career Thoughts Among Adults, College Students, and High School Students: The Career Thoughts Inventory, Journal of Career Assessment, 6(2), 115-134.

Sidiropoulou-Dimakakou, D., Mylonas K, Argyropoulou, K. &. Tampouri Sofia (2012). Career Decision-making Difficulties, Dysfunctional Thinking and Generalized Self-Efficacy of University Students in Greece. World Journal of Educational, 2(1), 117-130.

Stage Frances K., Carter Hasani C. & Amaury Nora (2004). Path Analysis: An Introduction and Analysis of aDecade of Research, The Journal of Educational Research, 98:1, 5-13.

Vrugt, A. Oort, F. J., & Zeeberg, C. (2002). Goal orientations, perceived Self-efficacy and study results amongst beginners and advanced students. British Journal of Educational psychology. 72(3), 385-397.

Wahyuningtyas F., & Ruseno A. (2020). Self-efficacy and career decision making difficulties in senior high school students. Indigenous: Jurnal Ilmiah Psikologi, 5(2), 141-150.

Wang, Y.; Liu, D.; Ruhe, G. .(2004) Formal description of the cognitive process of decision making. In Proceedings of the Third IEEE International Conference on Cognitive Informatics, Victoria, BC, Canada; pp. 124–130.

Zimmerman Barry J. (2000). Self-Efficacy: An Essential Motive to Learn. Contemporary Educational Psychology 25, 82–91.

التنزيلات

منشور

2024-01-28

كيفية الاقتباس

دلال س. . (2024). دراسة تأثير الفعالية الذاتية واتخاذ القرار على الأمل لدى تلاميذ الثالثة ثانوي، نهج تحليلي للمسار . مجلة الاضطرابات النمائية العصبية والتعلم, 4(1), 01–13. https://doi.org/10.46325/jnddl.v1i4.58

إصدار

القسم

Articles