تحديات التعليم الشامل للتلاميذ ذوي الإحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلمين دراسة ميدانية بمدينة تلمسان

المؤلفون

  • أمينة عوريبة جامعة جيلالي اليابس سيدي بلعباس
  • محمد خلوفي جامعة جيلالي اليابس سيدي بلعباس

DOI:

https://doi.org/10.46325/jnddl.v5i1.105

الكلمات المفتاحية:

التعليم الشامل، ذوي الإحتياجات الخاصة، اتجاهات المعلمين

الملخص

              هدفت هذه الدراسة الى معرفة ماهي تحديات المعلمين تجاه تطبيق التعليم الشامل لذوي الإحتياجات الخاصة بالمدراس الإبتدائية، ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفي حيث تمثلت عينة البحث في  بعض معلمي التعليم الابتدائي باستخدام أداة المقابلة النصف الموجهة، وقد توصلت نتائج الدراسة الى أن  المعلمين  يواجهون عدة تحديات ومنها أنهم لا يمتلكون  مهارات معرفية  واستراتيجيات وأساليب تدريس علمية مناسبة لهذه الفئة  وكيفية التعامل معهم و أغلبهم يجهلون التعريف الصحيح للتعليم الشامل وخصاصه وفوائده، توصي الدراسة بأهمية نشر الوعي حول التعليم الشامل ومفهومه الحقيقي وخصائصه وفوائده عند الطاقم البيداغوجي التربوي وحتى عند الأولياء

المراجع

الاتربي، هويد محمد . (2017). فلسفة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس العاديين. مجلة الدراسات في التعليم الجامعي، ع 37

بعزي، سمية وغربي، راضية . (2018). مستوى إدراك أساتذة التعليم الإبتدائي لفئة تلاميذ ذوي اضطراب التعلم. مجلة دراسات في العلوم التربوية، 1(4)

زيد، الشمري. (2019). تدريس ذوي الإحتياجات الخاصة في مدارس الدمج. كلية التربية، جامعة الكويت،ط 2

السهلي، عبد العزيز .( 2018). أخلاقيات دمج ذوي الإحتياجات الخاصة. طانطا بوك هاوس للنشر والتوزيع

السيد، عبد العزيز.(2003).تطور النظرة الى الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة و أساليب رعايتهم. مجلة الإرشاد النفسي. مركز الإرشاد النفسي جامعة عين شمس.

سيسالم، كمال.( 2013). الدمج في مدارس التعليم وفصوله. دار المسيرة للنشر والتوزيع

الشعراوي، دعاء .( 2021). رؤية مقترحة لآلية دمج بعض التلاميذ ذوي الإحتياجات الخاصة ببعض مدارس مدينة ألمنيا على ضوء تجارب بعض الدول. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 36 (4)

صلاح، نهى. (2023). متطلبات تعليم ذوي صعوبات التعلم في خصائصهم واحتياجاتهم التربوية. مجلة كلية التربية لجامعة الأزهر، 1(20)

محمود ، اميرة .( 2013). فعالية كل من الدمج الكلي والجزئي في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال المعاقين فكريا القابلين للتعلم. مجلة كلية التربية بالسويس 6.1

مصطفى، وائل .( 2020). بعض متطلبات تحسين مدارس التربية الخاصة في ضوء الجودة الشاملة. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 35 (4)

هنا مورتيمر. Hannah mortimer (2002). تر: خالد محمود توفيق. دليل تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة. هلا للنشر والتوزيع.

الوصفي،رانيا. (2018). متطلبات تطبيق التعليم الشامل لتمكين بعض الفئات المهمشة في مصر في ضوء تجارب بعض الدول. مجلة كلية التربية،334-373

. Teachers' Self-Efficacy to Apply Inclusive Education for students with Learning Disabilities"

Association of Arab Universities Journal for Education and Psychology: Vol. 19 (4).Article

Available at: https://digitalcommons.aaru.edu.jo/aaru_jep/vol19/iss4/3

Ghaleb, H & Susanne, S. (2020). Inclusive education in Saudi Arabia and Germany: students’ perception of school well-being, social inclusion, and academic self-concept. European Journal of Special Needs Education, DOI:10.1080/08856257.2020.1823163

Love, H.,& Horn, E. (2021). Definition, Context, Quality Current Issues in Research Examining High-Quality Inclusive Education. Early Childhood Special Education. 40(4) 204–216.

Marling, C. &Burns, B. (2014). Two perspectives on inclusion in The United States. Global Education Review, 1 (1). 14-https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1055208.pdf

SOKAL, L., & KATZ, J. (2015). Oh,Canada: bridges and barriers to inclusion in Canadian schools. Support for Learning. Special Issue: Inclusive Education in International Contexts. V. 30 (1), 42–54.

UNESCO.(2020).Global education monitoring report,2020: Inclusion and education. https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000374366

In arabic

Ba‘zi, S., & Gharbi, R. (2018). Mustawa idrāk asātidha al-ta‘alīm al-ibtidā’ī li-fi’at tilmīdh dhawī idtirāb al-ta‘allum [Primary school teachers' awareness of students with learning disorders]. Majallat Dirāsāt fī al-‘Ulūm al-Tarbawiyya, 1(4).

Et-Turbi, H. M. (2017). Falsafat damj dhawī al-iḥtiyājāt al-khāṣṣa bi-madāris al-‘ādiyyīn [The philosophy of inclusion of special needs individuals in regular schools]. Majallat al-Dirāsāt fī al-Ta‘alīm al-Jāmi‘ī, (37).

Mortimer, H. (2002). Dalīl ta‘līm dhawī al-iḥtiyājāt al-khāṣṣa (K. M. Tawfīq, Trans.). Hala li-l-Nashr wa al-Tawzī‘. (Original work published in English).

Mahmoud, A. (2013). Fa‘āliyat kull min al-damj al-kullī wa al-juz’ī fī tanmiyat ba‘ḍ al-mahārāt al-lughawiyya ladā al-aṭfāl al-mu‘āqīn fikriyyan al-qābilīn li-l-ta‘allum [Effectiveness of full and partial inclusion in developing language skills in educable intellectually disabled children]. Majallat Kulliyat al-Tarbiyya bil-Suways, 6(1).

Moustafa, W. (2020). Ba‘ḍ mutaṭallabāt taḥsīn madāris al-tarbiyya al-khāṣṣa fī ḍaw’ al-jawda al-shāmila [Some requirements for improving special education schools in light of total quality]. Majallat al-Baḥth fī al-Tarbiyya wa ‘Ilm al-Nafs, 35(4).

Sallam, K. (2013). Al-damj fī madāris al-ta‘alīm wa fuṣūlihi [Inclusion in general education schools and classrooms]. Dar al-Masīra li-l-Nashr wa al-Tawzī‘.

Sha‘rawi, D. (2021). Ru’ya muqtaraha li-āliyyat damj ba‘ḍ al-tilmīdh dhawī al-iḥtiyājāt al-khāṣṣa bi-ba‘ḍ madāris Madīnat al-Minyā ‘alā ḍaw’ tajārib ba‘ḍ al-duwal [A proposed vision for integrating some special needs students in Minya based on international experiences]. Majallat al-Baḥth fī al-Tarbiyya wa ‘Ilm al-Nafs, 36(4).

Shammari, Z. (2019). Tadrīs dhawī al-iḥtiyājāt al-khāṣṣa fī madāris al-damj [Teaching students with special needs in inclusive schools] (2nd ed.). Kulliyat al-Tarbiyya, Jāmi‘at al-Kuwayt.

Sid, ‘A. (2003). Taṭawwur al-naẓra ilā al-aṭfāl dhawī al-iḥtiyājāt al-khāṣṣa wa asālīb ri‘āyatihim [Evolution of views toward children with special needs and ways of caring for them]. Majallat al-Irshād al-Nafsī, Markaz al-Irshād al-Nafsī, Jāmi‘at ‘Ayn Shams.

Suhaili, ‘A. (2018). Akhlāqiyyāt damj dhawī al-iḥtiyājāt al-khāṣṣa [Ethics of inclusion of special needs individuals]. Ṭanṭā Book House li-l-Nashr wa al-Tawzī‘.

Ṣalāḥ, N. (2023). Mutaṭallabāt ta‘līm dhawī ṣu‘ūbāt al-ta‘allum fī khuṣā’iṣihim wa iḥtiyājātihim al-tarbawiyya [Educational needs and characteristics of students with learning difficulties]. Majallat Kulliyat al-Tarbiyya, Jāmi‘at al-Azhar, 1(20).

Waṣfi, R. (2018). Mutaṭallabāt taṭbīq al-ta‘alīm al-shāmil li-tamkīn ba‘ḍ al-fiyāt al-muhammasha fī Miṣr fī ḍaw’ tajārib ba‘ḍ al-duwal [Requirements of inclusive education to empower marginalized groups in Egypt in light of international experiences]. Majallat Kulliyat al-Tarbiyya, 334–373.

منشور

2025-01-16

كيفية الاقتباس

عوريبة . أ., & خلوفي . م. (2025). تحديات التعليم الشامل للتلاميذ ذوي الإحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلمين دراسة ميدانية بمدينة تلمسان. مجلة الاضطرابات النمائية العصبية والتعلم, 5(1), 28–20. https://doi.org/10.46325/jnddl.v5i1.105