العلاقة بين الذاكرة البصرية وعسر الكتابة
DOI:
https://doi.org/10.46325/jnddl.v1i1.21الكلمات المفتاحية:
Dysgraphia; Clerical errors; Visualmemory; Learning difficulties; Writing difficulty.الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين عسر الكتابة والذاكرة البصرية، وكذا التحقق ما إذا كانت هناك فروق بين المعسرين كتابيا وذوي الأخطاء الكتابية والعاديين. أجريت هذه الدراسة على عينة من تلاميذ الطور الابتدائي الذين تتراوح أعمارهم بين 8 سنوات و 12 سنة، قدرت هذه العينة ب 35 تلميذ وتلميذة، تم انتقاؤهم بطريقة قصدية وتم استخدام المنهج الوصفي بنوعيه الارتباطي والمقارن، وتم معالجة النتائج بأساليب إحصائية تمثلت في معامل الارتباط بيرسون وتحليل التباين الأحادي لدراسة الفروق Anova وهذا باستعمال برنامج Spss في نسخته 25 . وقد أسفرت هذه الدراسة على النتائج التالية: يوجد علاقة ارتباطية بين عسر الكتابة والذاكرة البصرية حيث كلما ارتفعت درجة عسر الكتابة كان هناك انخفاض في مستوى الذاكرة البصرية. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعسرين كتابيا وذوي الأخطاء الكتابية والعاديين من حيث مستوى الذاكرة البصرية لصالح العاديين.
المراجع
باي حورية (2002)، علاج اضطرابات اللغة المنطوقة والمكتوبة في المدارس العادية، ط1، دار القلم للنشر والتوزيع.
حمودي، فاطمة (2019)، فعالية برنامج تدريبي سلوكي حركي في تنمية كل من التآزر الحسي حركي والذاكرة البصرية لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الكتابة، أطروحة دكتوراه، جامعة باتنة، الجزائر.
شتوح، زهور (2018)، اثر مشكلات التعلم في التحصيل اللغوي لدى المتعلم مرحلة التعليم الابتدائي نموذجا، مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، العدد 19، جانفي 2018، ص ص 47-55.
شريهان، محمد فريد علام (2016)، تصور مقترح لعلاج العسر الكتابي عند تلاميذ الصف الثاني ابتدائي، المجلة العلمية جامعة دمياط، العدد 71، يوليو 2016. ص ص 590- 618.
طاشمة، راضية ، (2018)، محاضرات صعوبات التعلم الأكاديمية، قسم علم النفس، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة تلمسان.
طهراوي، ياسين (2019)، مائة تعريف وتعريف لصعوبات التعلم ، ط1، دار المثقف للنشر والتوزيع، الجزائر.
عبد الوهاب، عبد الناصر أنيس (1993)، دراسة تحليلية لأبعاد المجال المعرفي والمجال الوجداني للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي، أطروحة دكتوراه الفلسفة في التربية، كلية التربية، جامعة المنصورة.
عمراني، زهير (2014)، ماهية عسر الكتابة بين صعوبات التعلم النمائية دراسة ميدانية لتلاميذ الصف الرابع ابتدائي بولاية الوادي، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 16، سبتمبر 2014. ص ص 43- 58.
الكثيري، نورة بنت علي (2015)، مؤشرات صعوبات الكتابة في مرحلة رياض الأطفال من وجهة نظر معلماتها، مجلة العلوم التربوية، العدد 4، أكتوبر 2015. ص ص 519- 556.
محمدي، فوزية، والزقاوي نادية (2010)، بعض العوامل المؤثرة على صعوبة الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي بمدارس مدينة ورقلة، مجلة دراسات نفسية وتربوية، مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية، جامعة ورقلة، العدد 5، ص ص 119- 158.
مرابطي، ربيعة، (2011)، بعض العوامل المفسرة لصعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية حسب أراء المعلمين، دراسة ميدانية بولاية قسنطينة، رسالة ماجستير في علم النفس المدرسي، جامعة منتوري قسنطينة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
تنتهج مجلة JNDL سياسة المشاع الإبداعيCreative commons في تحديد طريقة استخدام البحث محددة بأسلوب نسب المصنف الغير التجاري والترخيص بالمثل
وعليه فهي تعطي الحرية للمؤلفين والقراء بمشاركة العمل وإمكانية البناء عليه كالتعديل أو الدمج والاضافة بشرط أن يتم:
نسب العمل لصاحبه.
عدم استخدام العمل لأغراض تجارية.
اتباع نفس شروط ترخيص العمل الأصلي.