مهام الأخصائي النفسي العيادي في الوسط المدرسي

المؤلفون

  • شهرزاد ليماني جامعة محمد بن أحمد - وهران 2

DOI:

https://doi.org/10.46325/jnddl.v1i3.48

الكلمات المفتاحية:

clinical psychologist, mission, detection and follow-up unit

الملخص

جاءت هذه الورقة البحثية لتسليط الضوء على الخدمات التي يقدمها الأخصائي النفسي العيادي بوحدات الكشف والمتابعة، باعتبارها تجسيد للسياسة داخل المؤسسات التعليمية، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، الذي لا يقف عند جمع المعلومات ووصف الواقع، وإنما يعمد إلى تحليل البيانات والكشف عن العلاقة بين أبعادها لأجل تفسيرها والوصول إلى استنتاجات تعمل على تطوير الواقع. وهو ما يتناسب مع هدف الدراسة، أكدت النتائج أن المهام المكلف بها الأخصائي النفسي العيادي في وحدات الكشف والمتابعة متعددة وتشمل: الفحص، المتابعة، العمل التحسيسي الوقائي، تغطية الامتحانات الرسمية.

المراجع

بردان علي الحياني، صبري. (2011). الصحة النفسية والعلاج النفسي الإسلامي، الأردن: دار الصفاء، 295.

بن ناصر الشهري، سليمان وبن محمد فقيهي، يحي، (2004)، أضواء على الصحة المدرسة، الرياض: وزارة التربية والتعليم، 30.

تقرير وكالة الأبناء الجزائرية، أوت 2019، التغطية الصحية في الوسط المدرسي: توزيع وحدات الكشف و المتابعة عبر القطب الوطني: https://www.aps.dz/ar/

زهار، جمال. (2017). واقع الممارسة النفسية في الجزائر، الأردن: دار الرياض.

سلام، منى و بوسالم، نعيمة. (2017). دور الأخصائي النفسي في الكشف عن الأمراض السيكوسوماتية في إطار الصحة المدرسية، مجلة المرشد، المجلد 7، العدد الأول، 320-329.

شرفاوي، رابح و معمرية، البشير. المشكلات السلوكية الشائعة لدى التلاميذ المرحلة الثانوية وتصنيفها من خلال نتائج الدراسات السابقة. (2019). مجلة وحدة البحث في تنمية الموارد البشرية، المجلد 10، العدد الأول، 287-302

شرفي، محمد الصغير وطالب، حنان وحافري، زهية. (2015)، واقع الممارسة النفسية العيادية في الجزائر، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، المجلد 7، العدد 11، 6 -19.

الشرقاوي، مصطفى خليل. (1983). علم الصحة النفسية، لبنان: دار النهضة العربية، 27.

صافة، أمينة. علاق، كريمة، (2018). واقع التكفل النفسي في الوسط المدرسي: دراسة وصفية تحليلية للعمل السيكولوجي داخل وحدات الكشف والمتابعة النفسية بمقاطعة جبلي عبد القادر مستغانم. مجلة دراسات نفسية وتربوية، المجلد 12، العدد 2، 01-21.

عبد اللطيف أبو سعد، أحمد ونايل العزيز، أحمد. (2012)، التشخيص والتقييم في الإرشاد، الأردن: دار المسيرة، 12.

عبد الله عبد العظيم، حمدي. (2013)، مهام الأخصائي النفسي في مجال الإرشاد الطلابي. سلسلة تنمية مهارات الأخصائي النفسي المدرسي، الجيزة: مكتبة أولاد الشيخ للتراث، 48.

علي كامل، محمد. (2003)، علم النفس المدرسي: الأخصائي النفسي المدرسي ودوره في تقديم الخدمات النفسية، الأردن: مكتبة ابن سينا، 38.

غريب، حسين ومخلوف، دنيا. (2020). اتجاهات التلاميذ نحو وجود الأخصائي النفسي في المؤسسات التربوية (دراسة ميدانية بثانويات عين وسارة الجلفة)، مجلة أبحاث نفسية وتربوية، المجلد الأول العدد الأول، 199-218.

التنزيلات

منشور

2022-01-25

كيفية الاقتباس

ليماني ش. . (2022). مهام الأخصائي النفسي العيادي في الوسط المدرسي. مجلة الاضطرابات النمائية العصبية والتعلم, 2(1), 85–99. https://doi.org/10.46325/jnddl.v1i3.48