الإعاقة السمعية: من المظاهر والآثار إلى استراتيجيات التدخل، التدريب والتأهيل

المؤلفون

  • نور الهدى بزراوي جامعة أبو بكر بلقايد تلمسان، مخبر الاضطرابات النمائية العصبية و التعلم
  • جيلالي بوقرن مخبر البحوث في القياس النفسي وتطبيقاته، جامعة تلمسان

DOI:

https://doi.org/10.46325/jnddl.v2i1.68

الكلمات المفتاحية:

Hearing loss, manifestations of hearing loss, effects of hearing loss, intervention strategies, training and rehabilitation

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرّف على أهم مظاهر الإعاقة السمعية وانعكاساتها على الشخص المعاق، إلى جانب تسليط الضوء على الدور المهيمن للرعاية الشاملة المتعددة الأبعاد في تحسين وتأهيل الأشخاص المعاقين سمعيا، حيث تعتبر مهن الرعاية بطبيعتها جزءًا من علاقة المساعدة والمساندة الّتي يسعى من خلالها مهنيو الصحة إلى تحقيق قدر كاف من الرفاهية لهذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك من خلال مجموعة من المعارف النظرية المرتبطة بكيفية التفكير في الجوانب المختلفة لعلاقة المساعدة.

المراجع

إبراهيمي، سعاد. (2003). رسالة لنيل شهادة الماجستير في الأرطوفونيا. إدماج الطفل المعاق سمعيا بالمدرسة العادية وعلاقته بالتكيف المدرسي. جامعة الجزائر .

الخطيب، عبد الرحمن عبد الرحيم. (2006). الخدمة الاجتماعية المتكاملة في مجال الإعاقة. ذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة. مكتبة الأنجلو المصرية.

ركزة، سميرة. (2014). الأرطوفونيا: دروسا في الصم. الجزائر. جسور للنشر والتوزيع ،

زريقات, إبراهيم. (2009). الإعاقة السمعية. عمان. الأردن. دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع

زمزمي، عبد الرحمن، بن معتوق، بن عبد الرحمن. (2008). تقنين اختبار تورانوس للتفكير الابتكاري الشكل "ب" على الطلاب الصم وضعاف السمع في المرحلة المتوسطة. رسالة دكتوراه في علم النفس. جامعة أم القرى، المملكة السعودية.

السعيد، هلا. (2016). الإعاقة السمعية. دليل علمي وعملي لآباء والمتخصصين. القاهرة. مكتبة الأنجلو المصرية.

عنان،، محمود. (1996). رعاية الطفل المعاق. الجيزة. مصر. شركة سفير للنشر

غربي، عبد الناصر. دراسات في علم الأرطوفونيا و علم النفس العصبي . العدد 02 علاقة تقدير الذات بالدافعية للانجاز لدى تلاميذ ذوي القصور السمعي و فقدانه المدمجين في الأقسام العادية . تعاونية الرشد. القبة. الجزائر، مركز البحيرة.

فرج، عفاف أحمد محمد، حسن، تهى مصطفى محمد عبد العزيز. (2019). الفن وذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة. مكتبة الأنجلو المصرية.

قحطان، أحمد الظاهر. (2003). مصطلحات ونصوص إنجليزية في التربية الخاصة. عمان. الأردن. ط.1. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.

القوزان، محمد بن أحمد، الرقاص. خالد ناهس. (2009). أسس التربية الخاصة: الفئات. التشخيص، البرامج التربوية. الرياض. مكتبة العبيكات للنشر والتوزيع.

معوض، إسماعيل محمد أحمد. (2019). الإعلام وذوي الاحتياجات الخاصة. عمان. الأردن. دار غيداء للنشر والتوزيع

النمر، عصام. (2020). المشكلات السمعية. عمان. الأردن. ط.1. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.

النوبي، محمد علي. (2009). الإعاقة السمعية: دليل الآباء والأمهات والمعلمين وطلاب التربية الخاصة. عمان. الأردن. دار وائل للطباعة والنشر والتوزي.

التنزيلات

منشور

2023-01-05

كيفية الاقتباس

بزراوي ن. ا. ., & بوقرن ج. . (2023). الإعاقة السمعية: من المظاهر والآثار إلى استراتيجيات التدخل، التدريب والتأهيل. مجلة الاضطرابات النمائية العصبية والتعلم, 3(1), 01–13. https://doi.org/10.46325/jnddl.v2i1.68