الإعاقة السمعية والإعاقات المتعددة

المؤلفون

  • سعاد بن حلي جامعة بلحاج بوشعيب عين تموشنت
  • سهيلة ملياني -أخصائية نفسية بعيادة أرطفونية خاصة- تلمسان

DOI:

https://doi.org/10.46325/jnddl.v2i1.71

الكلمات المفتاحية:

Multiple disabilities ; Hearing impairment ; autism disorder.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فئة المعاقين سمعيا، و لأن تأثير هذه الإعاقة على الأفراد ليس متساويا فهو يختلف حسب درجة العجز في حاسة السمع و الإعاقات المصاحبة لها إن وجدت ، و من هنا كان موضوع هذه الدراسة حول الإعاقة السمعية و الإعاقات المتعددة كون أنه في كثير من الأحيان تترافق الإعاقة السمعية مع إعاقة أخرى أو أكثر أو مع اضطراب سلوكي أو اضطرابات التعلم مما يجعل كل حالة تتفرد بخصائص مميزة تفرضها ما يطلق عليها بالإعاقات المتعددة أو الإعاقات المصاحبة، و قد قدمنا دراسة لحالة تعاني من إعاقة سمعية زائد توحد حيث قمنا بدراسة نفسية سلوكية للحالة تعرفنا من خلالها على مدى تأثير اضطراب التوحد على المعاق سمعيا.  

المراجع

تامر المغاوري محمد الملاح. الإعاقة السمعية بين التأهيل و التكنولوجيا.

حسين عبد الفتاح الغنجري؛ وحيد كامل مصطفى؛ مشاعل سفاح مطارد الغربي. (2019). واقع الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب ذوي الإعاقة السمعية بجامعة الكويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة كلية التربية النوبة للدراسات التربوية والنوعية: العدد: 09

غادة أنور عبد الحميد حنفي. دراسة لبعض المشكلات النفسية للأطفال متعددي الإعاقة و دور الأخصائي الإجتماعي في التعامل معها. مصر: جامعة عين شمس .

فتيحة عبد السلام محمد العاشوري. (2013). الحاجات النفسية و التربوية للطفل الأصم. مجلة جامعة بنها للعلوم الإنسانية ، 328.

ماهر اسماعيل صبري محمد؛ ناهد عبد الراضينوبي محمد. (أكتوبر, 2009). تعليم المفاهيم العلمية الخاصة بموضوع الصوت للمعاقين سمعيا. دراسات عربية في التربية و علم النفس ، 13

محمود عنان. (1996). رعاية الطفل المعاق.

مصطفى نوري القمش. (2013). الإعاقات المتعددة. الأردن : دار المسيرة.

Anesm. (2018). personnes handicapées recommandations de bonnes pratique profissionnelles.

Marc Montfort. (2012 n°41). Identification des troubles associés <

Melissa Chard. (2017). Polyhandicap et évaluation cognitive : apports du paradigme d'habituation visuelle. france: Hal.

التنزيلات

منشور

2023-01-05

كيفية الاقتباس

بن حلي س. ., & ملياني س. . (2023). الإعاقة السمعية والإعاقات المتعددة. مجلة الاضطرابات النمائية العصبية والتعلم, 3(1), 45–54. https://doi.org/10.46325/jnddl.v2i1.71