دور الأخصائي النفسي في توجيه وإرشاد ذوي الإعاقة السمعية من خلال الأنشطة والبرامج العلاجية والتقييم المستمر

المؤلفون

  • بن اعمر بلعابد جامعة بلحاج بوشعيب - عين تموشنت

DOI:

https://doi.org/10.46325/jnddl.v2i1.78

الكلمات المفتاحية:

guidance and counselling ; hearing disability ; treatment activities and programmes ; Continuous evaluation.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الأخصائي النفسي في توجيه وإرشاد ذوي الإعاقة السمعية من خلال الأنشطة والبرامج العلاجية والتقييم المستمر، وقد شملت عينة الدراسة أخصائية نفسانية، من أجل الإجابة عن التساؤلات التالية:

ما هو دور الأخصائي النفسي في توجيه وإرشاد ذوي الإعاقة السمعية من خلال الأنشطة؟

ما هو دور الأخصائي النفسي في توجيه وإرشاد ذوي الإعاقة السمعية من خلال البرامج العلاجية؟

ما هو دور الأخصائي النفسي في توجيه وإرشاد ذوي الإعاقة السمعية من خلال التقييم المستمر؟

من أجل الإجابة على التساؤلات السابقة، تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وتم الاعتماد على المقابلة العيادية النصف موجهة، وبعد تحليل المقابلات خلصت نتائج الدراسة التالية إلي:

دور الأخصائي النفسي في توجيه وإرشاد ذوي الإعاقة السمعية من خلال الأنشطة يكون عن طريق رغبة وميول المعاق، بالإضافة إلى قدراته.

دور الأخصائي النفسي في توجيه وإرشاد ذوي الإعاقة السمعية من خلال البرامج العلاجية يكون على حسب المعاق سمعيا، فكل شخص هو حالة خاصة.

دور الأخصائي النفسي في توجيه وإرشاد ذوي الإعاقة السمعية من خلال التقييم المستمر يكون في صيرورة منتظمة، وفي كل خطوة مع المعاق ومع ذويه.

المراجع

إبراهيمي سعاد. .2003 . إدماج الطفل المعوق سمعيا بالمدرسة العادية وعلاقته بالتكيف المدرسي، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الجزائر، ص25.

أحمد سهير كامل. 2000. التوجيه والإرشاد النفسي، ( مصر: مركز الإسكندرية)، ص7.

جمال محمد الخطيب، منى صبحي الحديدي . 2009. المدخل إلى التربية الخاصة، ( عمان: دار الفكر)، ص140.

حاج موسى. 2015. اثر الإعاقة السمعية والإعاقة البصرية على شخصية المعاق، جامعة ود مدلى الأهلية، السودان، ص 122.

دبابنة وليد، موسى فرج. 2006. تقويم خدمات التأهيل المهني للمعاقين سمعيا في الأردن، رسالة ماجستير، كلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان.

السالم ناديا عبد الكريم. 2014. تقييم واقع خدمات مراكز التربية الخاصة المقدمة للطلبة المعاقين سمعيا في دولة الكويت، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان

السيد أبو الهاشم . قائمة الذكاءات المتعددة ، كلية التربية ، جامعة الملك سعود، ص4.

عبد الفتاح عبد المجيد الشريف. 2011. التربية الخاصة وبرامجها العلاجية، ( القاهرة: دارمكتبة الأنجلو المصرية)، ص 287.

عوايجية حميدة. 2015. الصمم بين ضرورة التصحيح وواقع التقييم، مجلة البحوث والدراسات الإنسانية، العدد الحادي عشر، 201-232.

قحطان محمد الظاهر. 2008 . المدخل إلى التربية الخاصة، ( عمان: دار وائل) ،ص 122-123.

لميس إحسان الشاهين. 2007. فاعلية برنامج تعلمي قائم على التعليم الفردي في تحسين مهارات القراءة لدى عينة من الطلبة ضعاف السمع في معهد الصم البكم في مدينة دمشق ، رسالة ماجستر ،كلية التربية، جامعة دمشق، ص4.

ماجدة السيد عبيد. 2000. تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مدخل إلى التربية الخاصة، ( عمان: دار صفاء)، ص181.

محمد الملاح ، تامر المغاوري. 2015. الإعاقة السمعية بين التأهيل و التكنولوجيا، رسالة ماجستر ، كلية التربية، جامعة الإسكندرية.

محمد عامر الدهمشي. 2007 . دليل الطلبة والعاملين في التربية الخاصة ، (عمان: دار الفكر)، 188.

مهاد صالح الهذيلي. 2005 . فعالية برنامج تدريبي مستند إلي اللعب في تنمية التفكير الابتكاري لدى الأطفال المعاقين سمعيا في مرحلة ما قبل المدرسة، رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا، جامعة الأردن .

Mottez, B. (2005). Les sourds existent-ils ?, Paris L’Harmatta Presses Universitaires de Grenoble .

التنزيلات

منشور

2023-01-05

كيفية الاقتباس

بلعابد ب. ا. . (2023). دور الأخصائي النفسي في توجيه وإرشاد ذوي الإعاقة السمعية من خلال الأنشطة والبرامج العلاجية والتقييم المستمر. مجلة الاضطرابات النمائية العصبية والتعلم, 3(1), 128–145. https://doi.org/10.46325/jnddl.v2i1.78