آليات الدمج المدرسي لذوي الإعاقة السمعية
DOI:
https://doi.org/10.46325/jnddl.v2i1.87الكلمات المفتاحية:
School integration; hearing impairment; deafness; methods of teaching the hearing impaired; students..الملخص
تأتي الدراسة الحالية لتسليط الضوء على شريحة مهمة من ذوي الاحتياجات الخاصة وهي فئة المعاقين سمعيا، باعتبار هذه الفئة من الفئات المهمة ضمن هذه الشريحة التي عنيت باهتمام الباحثين في علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا، فأردنا من خلال هذه الورقة البحثية النظرية وبعد تقصي الأدب النظري والدراسات السابقة التي عنيت بدراسة الإعاقة السمعية، لتحديد مجموعة مفاهيم وأهم التصنيفات الخاصة بالإعاقة السمعية، بالإضافة للهدف الأبرز لهذه الدراسة وهو معرفة اليات الدمج المدرسي لذوي الاعاقة السمعية، ومن هنا تشير الدراسة إلى ضرورة دمج الأطفال ذوي الاعاقة السمعية في المدارس العادية مع تأهيل معلمين وتعديل في المناهج الدراسية التي تتناسب مع قدراتهم.
المراجع
ابراهيم عبد الله فرج الزريقات. 2003. الإعاقة السمعية ، دار وائل للنشر ، الطبعة الأولى، مصر.
جمال الخطيب. 2002. مقدمة في الإعاقة السمعية، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الثانية، الأردن.
سعد عبد العزيز مصلوح.2000. دراسة السمع والكلام وصوتيات اللغة من الإنتاج إلى الإدراك، عالم الكتب، الطبعة1، مصر.
سعيد كمال عبد الحميد الغزالي.2011.اضطراب النطق والكلام، دار الميسرة للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى.
فؤاد عيد الخوالدة ومصطفى نوري القمش.2012. البرامج التربوية والأساليب العلاجية لذوي الاحتياجات الخاصة، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، الأردن،
ماجد السيد عبيد.2000. السامعون بأعينهم، دار الصفاء للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، الأردن.
مريم درقيني .2003. محاضرات في مقياس الصمم، جامعة الجزائر 2.
الموسوعة العربية العالمية.1999. مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع، مجلد1، ط2، السعودية.
AIMARD (Poule)et MORGAN(alain) .1985. l’enfant sourd. PUF.
Brin f ; & al . 2004. dictionnaire d’orthophonie ; 2eme édition ;ortho édition ;France .Busqu et D;Motier C.2000l’enfant sourd;développement psychologique et rééducation. Baillere ;Paris.
Pialaux p ; & al ;.1975.précis d’orthophonie" ; Masson ; Paris .
RONDAL(J.A).1982.Troubles du langage diagnostic et rééducation. ED, Maradga.

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
تنتهج مجلة JNDL سياسة المشاع الإبداعيCreative commons في تحديد طريقة استخدام البحث محددة بأسلوب نسب المصنف الغير التجاري والترخيص بالمثل
وعليه فهي تعطي الحرية للمؤلفين والقراء بمشاركة العمل وإمكانية البناء عليه كالتعديل أو الدمج والاضافة بشرط أن يتم:
نسب العمل لصاحبه.
عدم استخدام العمل لأغراض تجارية.
اتباع نفس شروط ترخيص العمل الأصلي.