التنمر الالكتروني وعلاقته بفرط استخدام وسائل التواصل الاجتماعي : الفايسبوك نموذجا
DOI:
https://doi.org/10.46325/jnddl.v2i2.92الكلمات المفتاحية:
cyberbullying, Social Media, Facebook.الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على علاقة التنمر الالكتروني بفرط استخدام وسائل التواصل الاجتماعي "الفايسبوك" من خلال عرض للدراسات التي تناولت التنمر الالكتروني أسبابه وأشكاله وما مدى تأثير الاستخدام المتزايد لمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة من بينها الفايسبوك والذي يعتبر من أكبر وأشهر المواقع العالمية في العلاقات الاجتماعية وبناء الصداقات والموقع ليس حكرا على أحد فالتسجيل فيه سهل ومجاني.
المراجع
جرادات، عبد الكريم. (2008).الاستقواء لدى طلبة المدارس الأساسية: انتشاره والعوامل المرتبطة به.المجلة الأردنية في العلوم التربوية،4(2)،109-124.
حبتة، سارة وبن روان، حورية. (2021). التنمر المدرسي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية.
سامي، ريهام .(2018).التنمر الالكتروني وعلاقته بادمان مواقع التواصل الاجتماعي: دراسة ميدانية. المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال (2018)(22). 212-226.
شطيبي، فاطمة الزهراء وبوطاف، علي.(2014). واقع التنمّر في المدرسة الجزائريّة –مرحلة التعليم المتوسّط-. مجلّة دراسات نفسيّة،5(11)،71-104.
Aboujaoude, E. , Savage, M. W. , Starcevic, V. , &Salame, W. O. (2015). Cyberbullying: Review of an old problem gone viral. Journal of adolescent health, 57(1), 10-18
Barlett, C. P. (2015). Predicting adolescent's cyberbullying behavior: A longitudinal risk analysis. Journal of adolescence, 41, 86-95.
Extremera, N. , Quintana-Orts, C. , Mérida-López, S. , & Rey, L. (2018). Cyberbullying victimization, self-esteem and suicidal ideation in adolescence: Does emotional intelligence play a buffering role?.Frontiers in psychology, 9, 367.
Messias, E. ,Kindrick, K. , & Castro, J. (2014). School bullying, cyberbullying, or both: Correlates of teen suicidality in the 2011 CDC youth risk behavior survey. Comprehensive psychiatry, 55(5), 1063-1068.
Olweus, D. ,& Limber, S. P. (2018). Some problems with cyberbullying research. Current opinion in psychology, 19, 139-143
Tsimtsiou, Z. ,Haidich, A. B. , Drontsos, A. , Dantsi, F. , Sekeri, Z. , Drosos, E. ,.. . &Arvanitidou, M. (2018). Pathological Internet use, cyberbullying and mobile phone use in adolescence: A school-based study in Greece. International journal of adolescent medicine and health, 30(6)
Qing Li (2007). Bullying in the new playground: Research into cyberbullying and cyber victimisation. Australasian Journal of EducationalTechnology. 23(4), 435-454.

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
تنتهج مجلة JNDL سياسة المشاع الإبداعيCreative commons في تحديد طريقة استخدام البحث محددة بأسلوب نسب المصنف الغير التجاري والترخيص بالمثل
وعليه فهي تعطي الحرية للمؤلفين والقراء بمشاركة العمل وإمكانية البناء عليه كالتعديل أو الدمج والاضافة بشرط أن يتم:
نسب العمل لصاحبه.
عدم استخدام العمل لأغراض تجارية.
اتباع نفس شروط ترخيص العمل الأصلي.