أسباب قصور الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس في تقييم اضطراب النمو الذهني

المؤلفون

  • خليل عابدين تهاني هاشم أستاذ مساعد بقسم علم النفس جامعة الخرطوم (السودان)

DOI:

https://doi.org/10.46325/jnddl.v2i2.89

الكلمات المفتاحية:

DSM5, Mental Development Disorder, Deficiency of the diagnostic

الملخص

هدف هذا البحث إلى التعرف على أسباب قصور الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس في تقييم اضطراب النمو الذهني، وتتأكد أهمية هذا البحث من الحقيقة التي تؤكد أن الخطأ في تشخيص الاضطراب النفسي يؤدي إلى انتهاك حقوق الإنسان لارتباطه بالوصمة الاجتماعية، كما أن التشخيص الخاطئ ستتبعه برامج علاجية غير ملائمة تؤدي إلى تعقد المشكلة بدلاً من حلها. توصل البحث إلى مجموعة من الأسباب أهمها التركيز على البيانات الكمية وعدم الاهتمام بالبيانات النوعية عند التشخيص، واستخدام مقاييس الذكاء المعيارية لتقييم الأداء الذهني بالرغم من عدم دقتها في قياس الذكاء وعدم ملاءمتها لخصوصية المعاقين ذهنياً، ومن أسباب قصور الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس عدم تعريف معايير التشخيص إجرائياً لضمان دقة التشخيص ومهنيته، والاعتماد على مبدأ الفروق النوعية الذي يصنف الأفراد في مجموعات؛ واستبعاد مبدأ الفروق الفردية ومبدأ الفروق داخل الفرد رغم أهميتهما؛ فمن خلالهما فقط يمكن تقديم تشخيص متكامل ودقيق يصف حالة الفرد بجميع أبعادها في رسم بياني (سيكوجراف).

المراجع

إبراهيم، السيد (2009) العقل البشري رأس مال، القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع، 144 صفحة.

أحمد، عبد الباقي دفع الله (2010) النمو النفسي "الإخصاب - البلوغ"، الخرطوم: دار جامعة الخرطوم للطباعة والنشر، 338 صفحة.

أحمد، عبد الباقي دفع الله (2011) علم النفس "أسسه مبادؤه نظرياته" (الطبعة الثانية)، الخرطوم: دار جامعة الخرطوم للطباعة والنشر، 503 صفحة.

إرمان، لي وبارسونز، بيتر (1983) وراثة وتطور السلوك، الرياض: دار المريخ، 525 صفحة.

أمين، فيصل محمد مكي (1992) الإعاقة العقلية والبدنية لماذا؟، الخرطوم: دار هايل للطباعة والنشر، 69 صفحة.

بلدو، ناجي حمزة (2014) دليل المعلمين لتعليم الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة، الخرطوم: دار جامعة السودان المفتوحة للطباعة، 63 صفحة.

التميمي، روان ناصر وأبو زيد، أحمد محمد (2020) فاعلية الإرشاد الجيني في تنمية الوعي لالعوامل الجينية للإعاقة لدى أمهات الأطفال المعرضين لخطر ولادة طفل ذو إعاقة فكرية، مجلة التربية الخاصة والتأهيل، المجلد 10 العدد 34، الجزء 2، الصفحات 63 - 84.

الخليفة، عمر هارون (2008) الأطفال الخوارق والموهوبين في العالم العربي، عمان: دار ديبومو للنشر والتوزيع.

سوار الذهب، تهاني حسن (2005) تربية الموهوبين والغد المأمول، الخرطوم: مطبعة دار السداد، 80 صفحة.

صالح، عبدالحسن (1990) التنبؤ العلمي ومستقبل الإنسان، الكويت: عالم المعرفة، 205 صفحة.

عابدين، تهاني هاشم خليل (2015) معدل الذكاء وسط الأطفال من زواج الأقارب وزواج الأباعد بولاية الخرطوم، مجلة جامعة البحر الأحمر، العدد 8،الصفحات 7 - 24.

عابدين، تهاني هاشم خليل (2020) العمر الجنيني كمحدد لمعدل الذكاء العقلي للأطفال، مجلة ريحان للنشر العلمي، العدد الرابع، الصفحات 60 - 75.

عابدين، تهاني هاشم خليل (2021) رؤية نفسية الموهوبين المعاقين ذهنياً من الكشف إلى التطوير، مجلة ريحان للنشر العلمي، العدد الثامن، الصفحات 156 - 175.

عودة، محمد وفقيري، ناهد (د. ت) الدليل التشخيصي للاضطرابات النمائية العصبية، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

غزال، عبد الفتاح (2001) المشكلات السلوكية، الإسكندرية: مؤسسة حورس للنشر والتوزيع، 231 صفحة.

فرح، علي (2012) تقنين مقياس الذكاءات المتعددة لهوارد قاردنر، مجلة دراسات نفسية، العدد 11، الصفحات 105 - 132.

المفتي، أشرف (2013) علاقة الذكاء بالعصاب، مجلة دراسات نفسية، العدد 12، الصفحات 158 - 185.

التنزيلات

منشور

2022-06-02

كيفية الاقتباس

تهاني هاشم خ. ع. . (2022). أسباب قصور الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس في تقييم اضطراب النمو الذهني. Journal of NeuroDevelopmental Disorders and Learning, 2(2), 18–01. https://doi.org/10.46325/jnddl.v2i2.89

إصدار

القسم

Articles