الصعوبات المدرسية لحالات تعاني من الرفض المدرسي: دراسة لثلاث حالات تعاني من الرفض المدرسي في المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • حكيمة داود جامعة أبو بكر بلقايد تلمسان
  • حورية عيساوي جامعة أبو بكر بلقايد تلمسان

DOI:

https://doi.org/10.46325/jnddl.v1i2.28

الكلمات المفتاحية:

School rejection - school difficulties - behavioural problems

الملخص

        تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على موضوع الصعوبات المدرسية التي يعاني منها الاطفال ذوي الرفض المدرسي، وذلك من خلال دراسة ثلاث حالات (ذكر وانثيين) تتراوح أعمارهم بين 07 و09 سنوات، استخدمنا المنهج العيادي باستعمال ادوات البحث المتمثلة في دراسة الحالة والمقابلة والملاحظة بالإضافة الى تطبيق اختبار مقياس رفض الذهاب الى المدرسة ومقياس الخوف من المدرسة. وقد خلصت الدراسة إلى أن الاطفال ذوي الرفض المدرسي لا يعانون من صعوبات في التعلم، وأن لديهم مشكلات سلوكية، وصعوبات التكيف كما لاحظنا أنهم يتميزون بالذكاء المرتفع والتفوق الدراسي.

المراجع

سعدة محمد. (2014). علاقة الخوف من المدرسة بالتكيف النفسي والاجتماعي لدى تلاميذ الصف الثالث ابتدائي. مجلة التربية والرياضة، جامعة بغداد, المجلد السادس والعشرين العدد الثالث.

عبد الباريء داوود. (2004). الصحة النفسية للطفل.القاهرة : اتراك للطباعة والنشر والتوزيع.

ياسين الرزاق. (2009). الاضطرابات السلوكية. مجلة كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية, العدد السادس والخمسون.

Kearney, C. A. (2003). Bridging the gap among professionals who address youths with school absenteeism: Overview and suggestions for consensus. Professional Psychology: Research and Practice, 34(1), 57

Holzer, L., & Halfon, O. (2006). Le refus scolaire. Archives de pédiatrie, 13(9), 1252-1258.

غلاف العدد

التنزيلات

منشور

2021-06-25

كيفية الاقتباس

داود ح. ., & عيساوي ح. . (2021). الصعوبات المدرسية لحالات تعاني من الرفض المدرسي: دراسة لثلاث حالات تعاني من الرفض المدرسي في المرحلة الابتدائية. مجلة الاضطرابات النمائية العصبية والتعلم, 1(2), 43–52. https://doi.org/10.46325/jnddl.v1i2.28

إصدار

القسم

Articles