خصائص ذوي الإعاقة السمعية وطرق التواصل معهم
DOI:
https://doi.org/10.46325/jnddl.v2i1.69الكلمات المفتاحية:
hearing loss; characteristics of people with hearing loss; ways of communicating.الملخص
يلعب السمع دورا رئيسيا في نمو الإنسان, فحاسة السمع هي التي تجعل الإنسان قادرا على تعلم اللغة, وهي حجر الزاوية بالنسبة لتطور السلوك الاجتماعي. كذلك فإن حاسة السمع تمكن الإنسان من فهم بيئته ومعرفة المخاطر الموجودة فيها فتدفعه إلى تجنبها, فحدوث أي خلل في هذه الحاسة ينجم عنه عدة صعوبات منها الإعاقة السمعية.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الإعاقة السمعية, المؤشرات التي تدل على وجود مشكلة بالسمع, الأسباب المؤدية للإعاقة السمعية, كما تم التطرق إلى خصائص الأفراد المعاقين وطرق التواصل معهم. ومن خلال ما سبق تمحورت الدراسة حول إشكالية تمثلت في: ما هي خصائص ذوي الإعاقة السمعية وما هي طرق التواصل معهم؟
وفي الأخير خلصت هذه الدراسة إلى النتائج التالية:
- الإعاقة السمعية هي خلل وظيفي يحول دون قيام الجهاز السمعي بوظائفه وهو نتيجة عوامل وراثية أو خلقية أو بيئية يترتب عنها آثار اجتماعية ونفسية؛
- تتعدد أسباب الإعاقة وتصنف في ثلاث أنواع وهي عوامل تحدث قبل الولادة وعوامل تحدث أثناء الولادة وعوامل تحدث بعد الولادة.
المراجع
تيسير مفلح كوافحة وعمر فواز عبد العزيز, مقدمة في التربية الخاصة, دار المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن, 2003.
جمال محمد الخطيب ومنى صبحي الحديدي, المدخل إلى التربية الخاصة, دار الفكر ، الأردن, 2009.
حنان خضر أبو منصور, الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعيا في محافظات غزة, رسالة ماجستير, الجامعة الإسلامية, كلية التربية, قسم علم النفس إرشاد نفسي, غزة, 2011.
الدراجي عروسي, نور الدين عتوتي, ذوو الاحتياجات الخاصة المعاقون سمعيا, مجلة أنسنة للبحوث والدراسات, 9(2), 2018.
زياد كامل اللالا وآخرين, أساسيات التربية الخاصة, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, الرياض, 2011.
سعاد إبراهيمي, إدماج الطفل المعوق سمعيا بالمدرسة العادية وعلاقته بالتكيف المدرسي (دراسة مقارنة بين أطفال معاقين سمعيا مدمجين وأطفال معاقين سمعيا غير مدمجين), رسالة ماجستير, كلية العلوم الاجتماعية, قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا, تخصص أرطفونيا, جامعة الجزائر, 2002/2003.
سعيد حسني العزة, المدخل إلى التربية الخاصة للأطفال ذوي الحاجات الخاصة (المفهوم- التشخيص- أساليب التدريس), الدار العلمية للنشر والتوزيع ودار الثقافة للنشر والتوزيع، الأردن, 2002.
سواكر رشيد ورضواني خياري, استراتيجيات التدريس لذوي الإعاقة السمعية, مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية, جامعة الشهيد حمة لخضر, الوادي, العدد 26, جوان 2018.
عبد المنعم الميلادي, سيكولوجية الصم والبكم, مؤسسة شباب الجامعة, الإسكندرية, 2005.
قحطان أحمد الطاهر، مدخل إلى التربية الخاصة، ط2، دار وائل, الأردن, 2008.
مصباح جلاب, فئة الإعاقة السمعية (تجلياتها وطرق التواصل معهم وأساليب إرشادهم), مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية, العدد (00)، 2016.
نجاة ساسي هادف, دور التكوين المهني في تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر الإداريين والأساتذة –دراسة ميدانية بمؤسستي ذوي الاحتياجات الخاصة مدرسة المعوقين سمعيا والمركز النفسي البيداغوجي للمعوقين ذهنيا بولاية سكيكدة-, رسالة دكتوراه, جامعة محمد خيضر, بسكرة, كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, قسم العلوم الاجتماعية, شعبة علم الاجتماع, تخصص تنمية الموارد البشرية, الجزائر, 2013/2014.

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
تنتهج مجلة JNDL سياسة المشاع الإبداعيCreative commons في تحديد طريقة استخدام البحث محددة بأسلوب نسب المصنف الغير التجاري، وعليه فهي تعطي الحرية للمؤلفين والقراء بمشاركة العمل وإمكانية البناء عليه كالتعديل أو الدمج والاضافة بشرط أن يتم:
- نسب العمل لصاحبه.
- عدم استخدام العمل لأغراض تجارية.