الدمج المدرسي للمعاقين سمعيا في المدارس العادية، التجربة الجزائرية

المؤلفون

  • أمينة لحمري جامعة أبو بكر بلقايد تلمسان
  • أسماء عباس جامعة أبو بكر بلقايد تلمسان

DOI:

https://doi.org/10.46325/jnddl.v2i1.85

الكلمات المفتاحية:

School integration ; the hearing impaired; ordinary schools ; the Algerian experience

الملخص

جاء الدمج المدرسي كنوع من التدخلات التربوية الداعمة والفاعلية للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وبالأخص الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، فهو يساهم في تحقيق درجة من الاندماج والتفاعل الاجتماعي لهذا الأخير، فهدفت هذه الورقة البحثية الى التعرف على التجربة الجزائرية في عملية الدمج حيث تطرقت إلى تاريخ بداية الدمج في الجزائر ومختلف مراحله وعرضت مختلف الدراسات المحلية التي قيمت هذه العملية، ثم خلصت الى اجمال ايجابيات وسلبيات الدمج، ومجموعة من الاقتراحات لتطوير وتحسين هذه العملية.

المراجع

أحمد عويشة المهيدي،2008، إتجاهات المعلمات في المدارس العادية نحو دمج المعاقين سمعيا،مجلة كلية التربية جامعة الامارات العربية المتحدة، العدد25.

بشاطة منير، شويعل سامية، 2018، أثر الدمج المدرسي على السلوك التكيفي لدى الأطفال المعاقين سمعيا، مجلة البحوث التربوية والتعليمية، العدد، 01، صص191-224.

بشاطة منير، شويعل سامية، 2018، أثر الدمج المدرسي في مفهوم الذات لدى الأطفال المعاقين سمعيا، مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، العدد08.

خالد عبد السلام، ، إشكالية تكفل المدرسة الجزائرية بالتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، ملتقى جامعة فرحات عباس، سطيف: 24-25 أفريل 2006 http://www.gulfkids.com/pdf/Takafel_Khaled.pdf يوم 29-09-2021 19:50.

ركاب أنيسة،2013،الدمج المدرسي للمعاق سمعيا التجربة الجزائرية، الاكاديمية للدراسات الانسانية والاجتماعية، قسم العلوم الاجتماعية، العدد10.

سعد هبة،2021، اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو دمج الطلبة الصم والمعاقين حركيا بالمدارس العادية وعلاقتها بالتوافق المهني لديهم، مجلة كلية التربية جامعة بورسعيد، العدد 33.

صندقلي، هناء ابراهيم، 2012، التوحد، ط1، بيروت-لبنان: دار النهضة العربية.

الضاهري، صالح حسن، 2016، أساسيات التوحد، عمان: دار الأعصار العلمي.

فؤاد إيمان كاشف،منصور عبد الصبور، 1998، دراسة تقويمية لتجربة دمج الاطفال ذوي الاحتياجات ىالخاصة مع الأطفال العاديين بالمدارس العادية في محافظة الشرقية، المؤتمر الدولي الخامس لمركز الارشاد النفسي ، جامعة عين شمس، المجلد2، القاهرة، (1-3 ديسمبر) صص813- 855.

محمود زينب شقير،2002،خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة.

-مراكشي صالح،2018،دور الدمج المدرسي في تطوير اللغة الشفهية لدى الطفل المعاق سمعيا الخاضع لزراعة القوقعة، دراسات نفسية وتربوية.

النوبي محمد، سيكولوجية ذوي الاعاقة السمعية،2005، مكتبة النهضة المصرية.

يوسفي محمد، 2021، أثر الدمج المدرسي على الصحة النفسية للتلاميد ضعيفي السمع، مجلة القياس والدراسات النفسية،العدد03.

Christine philip,ghizlenmagirote, jean louis andriew, 2012, scolariser des élèves avec autisme et TED vers l’inclusion, paris : Dunod.

التنزيلات

منشور

2023-01-05

كيفية الاقتباس

لحمري أ. ., & عباس أ. . (2023). الدمج المدرسي للمعاقين سمعيا في المدارس العادية، التجربة الجزائرية. مجلة الاضطرابات النمائية العصبية والتعلم, 3(1), 222–231. https://doi.org/10.46325/jnddl.v2i1.85