أسباب قصور الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس في تقييم اضطراب النمو الذهني

Authors

  • خليل عابدين تهاني هاشم أستاذ مساعد بقسم علم النفس جامعة الخرطوم (السودان)

DOI:

https://doi.org/10.46325/jnddl.v2i2.89

Keywords:

DSM5, Mental Development Disorder, Deficiency of the diagnostic

Abstract

The aim of this research is to identify the reasons for the deficiency of the fifth diagnostic and statistical manual (DSM-5) in evaluating mental development disorder as the main tool adopted globally in diagnosing psychological disorders. The research found a set of reasons, the most important of which is the focus on quantitative data and the lack of interest in qualitative data when diagnosing, and the use of standard intelligence measures to assess mental performance despite its inaccuracy in measuring intelligence and its inappropriateness to the privacy of the mentally disabled, also failure to define diagnostic criteria procedurally to ensure the accuracy and professionalism of the diagnosis, it is based on the principle of type differences for diagnosis within groups and does not apply the principle of individual differences that leads to an integrated psychological diagnosis describes the case in a graph (Psychograph).

References

إبراهيم، السيد (2009) العقل البشري رأس مال، القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع، 144 صفحة.

أحمد، عبد الباقي دفع الله (2010) النمو النفسي "الإخصاب - البلوغ"، الخرطوم: دار جامعة الخرطوم للطباعة والنشر، 338 صفحة.

أحمد، عبد الباقي دفع الله (2011) علم النفس "أسسه مبادؤه نظرياته" (الطبعة الثانية)، الخرطوم: دار جامعة الخرطوم للطباعة والنشر، 503 صفحة.

إرمان، لي وبارسونز، بيتر (1983) وراثة وتطور السلوك، الرياض: دار المريخ، 525 صفحة.

أمين، فيصل محمد مكي (1992) الإعاقة العقلية والبدنية لماذا؟، الخرطوم: دار هايل للطباعة والنشر، 69 صفحة.

بلدو، ناجي حمزة (2014) دليل المعلمين لتعليم الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة، الخرطوم: دار جامعة السودان المفتوحة للطباعة، 63 صفحة.

التميمي، روان ناصر وأبو زيد، أحمد محمد (2020) فاعلية الإرشاد الجيني في تنمية الوعي لالعوامل الجينية للإعاقة لدى أمهات الأطفال المعرضين لخطر ولادة طفل ذو إعاقة فكرية، مجلة التربية الخاصة والتأهيل، المجلد 10 العدد 34، الجزء 2، الصفحات 63 - 84.

الخليفة، عمر هارون (2008) الأطفال الخوارق والموهوبين في العالم العربي، عمان: دار ديبومو للنشر والتوزيع.

سوار الذهب، تهاني حسن (2005) تربية الموهوبين والغد المأمول، الخرطوم: مطبعة دار السداد، 80 صفحة.

صالح، عبدالحسن (1990) التنبؤ العلمي ومستقبل الإنسان، الكويت: عالم المعرفة، 205 صفحة.

عابدين، تهاني هاشم خليل (2015) معدل الذكاء وسط الأطفال من زواج الأقارب وزواج الأباعد بولاية الخرطوم، مجلة جامعة البحر الأحمر، العدد 8،الصفحات 7 - 24.

عابدين، تهاني هاشم خليل (2020) العمر الجنيني كمحدد لمعدل الذكاء العقلي للأطفال، مجلة ريحان للنشر العلمي، العدد الرابع، الصفحات 60 - 75.

عابدين، تهاني هاشم خليل (2021) رؤية نفسية الموهوبين المعاقين ذهنياً من الكشف إلى التطوير، مجلة ريحان للنشر العلمي، العدد الثامن، الصفحات 156 - 175.

عودة، محمد وفقيري، ناهد (د. ت) الدليل التشخيصي للاضطرابات النمائية العصبية، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

غزال، عبد الفتاح (2001) المشكلات السلوكية، الإسكندرية: مؤسسة حورس للنشر والتوزيع، 231 صفحة.

فرح، علي (2012) تقنين مقياس الذكاءات المتعددة لهوارد قاردنر، مجلة دراسات نفسية، العدد 11، الصفحات 105 - 132.

المفتي، أشرف (2013) علاقة الذكاء بالعصاب، مجلة دراسات نفسية، العدد 12، الصفحات 158 - 185.

Downloads

Published

2022-06-02

How to Cite

تهاني هاشم خ. ع. . (2022). أسباب قصور الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس في تقييم اضطراب النمو الذهني. Journal of NeuroDevelopmental Disorders and Learning, 2(2), 18–01. https://doi.org/10.46325/jnddl.v2i2.89

Issue

Section

Articles