التنمر الإلكتروني من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني

المؤلفون

  • لحبيب بن عربية جامعة أبو بكر بلقايد تلمسان

DOI:

https://doi.org/10.46325/jnddl.v2i2.93

الكلمات المفتاحية:

Electronic bullying - school guidance counselor - students – bullying

الملخص

يعد التنمر الالكتروني جريمة انتشرت مؤخرا بشكل ملحوظ عبر شبكة الانترنت خاصة، فهو يعني كل أشكال الإساءة والإيذاء موجهة من فرد إلى فرد أخر أو إلى مجموعة من الأفراد، حيث يستغل المتنمر المواقع الالكترونية كمواقع التواصل الاجتماعي، المنتديات الحوارية والمدونات وغيرها، لتمرير رسائل عدائية متعمدة شديدة اللهجة كلها سب وشتم وتجريح وحتى قذف، يهدف بها تشويه صورة الفرد المتلقي وإلحاق الأذى به وبنفسيته تصل إلى حد الاكتئاب و الانتحار للتخلص من الابتزاز المتعرض له، لذا نجد أن العديد من الدول تسعى للسيطرة والحد من هذه الظاهرة الخطيرة على أفراد المجتمع وذلك عن طريق سن القوانين، وابتكار الأجهزة الكاشفة للتنمر، وكذا محاولة توعية المجتمع ضد هذه الجريمة ومخاطرها، والتعريف بالطرق الصحيحة للتعامل معها. من خلال هذا سنعالج موضوع التنمر الالكتروني من وجهة نظر مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي وكيفية الحد من هذه الظاهرة، إذ أصبحت من المواضيع الخصبة للدراسة، إذ يشوبه الكثير من الغموض والإبهام وهذا لنقص البحوث في هذا المجال من قبل المختصين، خاصة في الجزائر، لكونه ظاهرة جديدة نسبيا.

المراجع

ابن منظور، لسان العرب، - 1956، المجلد 5، بيروت، دار صادر، ص.200

أبو غزال، معاوية (2010) أسباب السلوك الاستقوائي من وجهة نظر الطلبة المستقوين والضحايا، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 7، العدد 2

أحمد، فكري بهنساوي، ورمضان، على حسن (2015) التنمر المدرسي وعلاقته بدافعية الانجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية، العدد السابع عشر، جامعة بور سعيد، ص 1

أسامة، حميد حسن الصوفي، وفاطمة، هشام قاسم المالكي (2012)التنمر عند الأطفال وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد(35) وزارة التربية، الكلية التربوية المفتوحة، ص ص 146

.براهمية، صونية (2005) تأثر الوضعية المهنية على أداء مستشار التوجيه المدرسي. جامعة الإخوة منتوري، قسنطينة. . ص 7

بن فليس، خديجة. (2014) المرجع في التوجيه المدرسي والمهني. )د.ط(. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.

جردات، عبد الكريم(2008) الاستقواء لدى طلبة المدارس الأساسية انتشاره والعوامل المرتبطة به، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد 4، العدد 3

الحمداني، عبد الحسن عبد الصاحب(2012) سلوك التنمر لدى الأطفال والمراهقين وعلاقته بالعمر والجنس والترتيب الولادي، رسالة ماجستير، جامعة بغداد، كلية التربية ابن رشد .

الخوالي، هشام(2004) التنبؤ بسلوك المشاغبة/الضحية من خلال بعض أساليب المعاملة الوالدية لدى عينة من المراهقين، ورقة عمل مقدمة في المؤتمر السنوي الحادي عشر، مركز الإرشاد النفسي جامعة عين شمس.

شطيبي فاطمة الزهراء، واقع التنمر في المدرسة الجزائرية (مرحلة التعليم المتوسط – دراسة ميدانية-د س، مجلة دراسات نفسية، العدد11.

سليمان، عبد الرحمان سيد، والببلاوي، إيهاب(2010) الآباء والعدوانية لدى الأبناء العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة. الرياض: دار الزهراء .

علي موسى، ومحمد، فرحان القضاة(2013) سلوك التنمر عند الأطفال والمراهقين) مفهومه. أسبابه. علاجه( ط 1. الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية .

غفران، عبد الكريم هادي، وغفران، عزاي حسين، وعذراء، محمد عباس(2018) دراسة التنمر المدرسي لدى المراهقين من وجهة نظر المدرسين، بحث مقدم إلى مجلس كلية التربية للبنات وهو جزء من متطلبات نيل شهادة البكالوريوس في الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي .

Le dictionnaire du français, Hachette, ed Enag Alger. P301.

Commission scolaire des hautes ravières. (2014). Plans de lutte contre l’intimidation et la violence a l’école, école du pélican.

Debra, P. et Wendy, C. (2014). Prévention de l'intimidation et intervention en milieu scolaire.

التنزيلات

منشور

2023-06-28

كيفية الاقتباس

بن عربية ل. . (2023). التنمر الإلكتروني من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني. مجلة الاضطرابات النمائية العصبية والتعلم, 3(2), 60–50. https://doi.org/10.46325/jnddl.v2i2.93

إصدار

القسم

Articles