التنمر الإلكتروني من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني

Authors

  • لحبيب بن عربية جامعة أبو بكر بلقايد تلمسان

DOI:

https://doi.org/10.46325/jnddl.v2i2.93

Keywords:

Electronic bullying - school guidance counselor - students – bullying

Abstract

Cyberbullying is a crime that has recently spread remarkably across the Internet, it means all forms of abuse and harm, directed from one individual to another, Where the bully takes advantage of websites such as social  media to pass an aggressive, deliberate, strongly-worded messages, all of which are insults, insults, defamation, and even slander, with the aim of distorting the image of the recipient, wich leads to suicide and depressionto get rid of extortion; Therefore, many countries seek to control and limit this dangerous phenomenon  by enacting laws, inventing detection devices for bullying, as well as trying to educate society about this crime and its dangers, and introducing the correct ways to deal with it; and in this paper, we will address the issue of electronic bullying from the point of view of the school counselers and how to reduce this phenomenon.

References

ابن منظور، لسان العرب، - 1956، المجلد 5، بيروت، دار صادر، ص.200

أبو غزال، معاوية (2010) أسباب السلوك الاستقوائي من وجهة نظر الطلبة المستقوين والضحايا، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 7، العدد 2

أحمد، فكري بهنساوي، ورمضان، على حسن (2015) التنمر المدرسي وعلاقته بدافعية الانجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية، العدد السابع عشر، جامعة بور سعيد، ص 1

أسامة، حميد حسن الصوفي، وفاطمة، هشام قاسم المالكي (2012)التنمر عند الأطفال وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد(35) وزارة التربية، الكلية التربوية المفتوحة، ص ص 146

.براهمية، صونية (2005) تأثر الوضعية المهنية على أداء مستشار التوجيه المدرسي. جامعة الإخوة منتوري، قسنطينة. . ص 7

بن فليس، خديجة. (2014) المرجع في التوجيه المدرسي والمهني. )د.ط(. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.

جردات، عبد الكريم(2008) الاستقواء لدى طلبة المدارس الأساسية انتشاره والعوامل المرتبطة به، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد 4، العدد 3

الحمداني، عبد الحسن عبد الصاحب(2012) سلوك التنمر لدى الأطفال والمراهقين وعلاقته بالعمر والجنس والترتيب الولادي، رسالة ماجستير، جامعة بغداد، كلية التربية ابن رشد .

الخوالي، هشام(2004) التنبؤ بسلوك المشاغبة/الضحية من خلال بعض أساليب المعاملة الوالدية لدى عينة من المراهقين، ورقة عمل مقدمة في المؤتمر السنوي الحادي عشر، مركز الإرشاد النفسي جامعة عين شمس.

شطيبي فاطمة الزهراء، واقع التنمر في المدرسة الجزائرية (مرحلة التعليم المتوسط – دراسة ميدانية-د س، مجلة دراسات نفسية، العدد11.

سليمان، عبد الرحمان سيد، والببلاوي، إيهاب(2010) الآباء والعدوانية لدى الأبناء العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة. الرياض: دار الزهراء .

علي موسى، ومحمد، فرحان القضاة(2013) سلوك التنمر عند الأطفال والمراهقين) مفهومه. أسبابه. علاجه( ط 1. الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية .

غفران، عبد الكريم هادي، وغفران، عزاي حسين، وعذراء، محمد عباس(2018) دراسة التنمر المدرسي لدى المراهقين من وجهة نظر المدرسين، بحث مقدم إلى مجلس كلية التربية للبنات وهو جزء من متطلبات نيل شهادة البكالوريوس في الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي .

Le dictionnaire du français, Hachette, ed Enag Alger. P301.

Commission scolaire des hautes ravières. (2014). Plans de lutte contre l’intimidation et la violence a l’école, école du pélican.

Debra, P. et Wendy, C. (2014). Prévention de l'intimidation et intervention en milieu scolaire.

Downloads

Published

2022-06-02

How to Cite

بن عربية ل. . (2022). التنمر الإلكتروني من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني. Journal of NeuroDevelopmental Disorders and Learning, 2(2), 60–50. https://doi.org/10.46325/jnddl.v2i2.93

Issue

Section

Articles