تنظيم وكتابة المقال
تكتب البحوث وفقا لقالب المجلة باللغة العربية، الفرنسية والانجليزية
تكتب البحوث العربية بخط Sakkal Majalla حجم 14 بتباعد 1.15 بين الأسطر وحجم خط 12 للجداول بتباعد واحد.
ويستخدم خط Times New Roman للنصوص الأجنبية بحجم 12 وتباعد 1.15 بين الأسطر وحجم 11 للجداول بتباعد واحد.
يتم تمييز العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية بخط غامق.
تترك مسافة خمسة عند بداية كل فقرة مع إلغاء المسافات قبل كل فقرة.
تدرج الأشكال والجداول في موقعها الأصلي داخل سياق البحث وترقم بحسب تسلسلها في البحث.
ينظم البحث على الشكل التالي:
أولا_ المقدمة: تعكس المقدمة الخلفية النظرية للبحث يعرض فيها الباحث الدراسات السابقة عبر دمجها في سياق البحث، دون الاهتمام بعرضها في شكل متسلسل أو إدراجها تحت عنوان مستقل، برز الباحث في المقدمة القيمة المضافة للبحث ويحدّد الفجوة العلمية ويشير كذلك للمقاربة النظرية التي يتخذها لتفسير ودعم طرحه لينتهي في الأخير بإبراز وتوضيح مشكلة الدراسة ثم طرح تساؤلاتها أو صياغة فرضيتها، ثم ينتقل إلى إبراز أهمية الدراسة وأهدافها فمصطلحات الدراسة، ويتجه لعرض منهجية البحث وأدواته مشيرا إلى مجتمع البحث عينة الدراسة، منهج الدراسة وأدوات إجراء دراسة، أساليب تحليل نتائج الدراسة، ثم يعرض نتائج الدراسة ومناقشتها والتوصيات المترتبة عنها.
في نهاية البحث يدرج الباحث المراجع متبعا أسلوب APA 7 في توثيق وكتابة المراجع مع رومنة المراجع العربية.
حيث يقوم المؤلف بإدراج:
1_ قائمة المراجع العربية حسب الترتيب الهجائي ووفقا لنظام التوثيق المعتمد في المجلة APA
2_ قائمة المراجع الأجنبية التي تتضمن المراجع الأجنبية التي اعتمدها المؤلف في دراسته حسب الترتيب الهجائي ووفقا لنظام التوثيق المعتمد في المجلة APA ، والمراجع المرومنة بعد تمييزها بعنوان in arabic مرتبة هجائيا
يحرص المؤلف على رومنة اسم المؤلف وعنوان المرجع باستخدام الحروف اللاتينية، وفق النظام المعتمد دوليًا
- ترجمة عنوان المرجع إلى اللغة الإنجليزية بطريقة وظيفية (غير حرفية) توضّح مضمونه، وتُدرج الترجمة بين أقواس مربعة [ ] مباشرة بعد العنوان المرمّن
- تُكتب أسماء دور النشر أو المجلات باللغة الإنجليزية إن وُجدت لها ترجمة رسمية على موقعها أو الغلاف، أو تُرومَن في حال عدم توفر ترجمة معتمدة.
مثال:
طاشمة، راضية. (2022). اضطرابات التعلم: من المفهوم إلى التعلم العلاجي. البدر الساطع للنشر والتوزيع
Tashma, R. (2022). Idtirabat al-ta‘allum: Min al-mafhūm ilā al-ta‘allum al-‘ilājī [Learning disorders: From concept to remedial learning]. Al-Badr Al-Sati‘ for Publishing and Distribution.
بن يحي، فرح. (2024). التصاميم التجريبية أحادية الحالة: دليل عملي. دار الجودة للنشر والتوزيع.
Ben Yahia, F. (2024). Al-tasāmīm al-tajrībiyya al-wāḥidiyyat al-ḥāla: Dalīl ‘amalī [Single-case experimental designs : A practical guide]. Dar Al-Jawda for Publishing and Distribution.
بالنسبة للبحوث النظرية فإنها تتبع نفس خطوات إجراء البحوث التطبيقية مع وجود بعض الاختلافات على مستوى الجانب المنهجي من الدراسة، حيث يقوم الباحث بتصميم مقدمة يشير فيها هي الأخرى للقيمة المضافة التي يقدمها البحث، موظفا الدراسات السابقة و مبرزا الفجوة العلمية أو اتجاه الدراسة وموقعها من الدراسات السابقة، موضحا المقاربة النظرية التي يتبناها في تفسير ودعم طرحه، ثم ينتهي بإبراز مشكلة الدراسة، وطرح تساؤلاتها أو فرضيات الدراسة، بعدها ينتقل الباحث ليبرز أهمية الدراسة وأهدافها فمصطلحاتها، ثم ينتقل إلى توضيح منهج الدراسة في إطار المقاربة الكيفية كتحليل المحتوى، دراسة التمثلات، المراجعة المنهجية أو مراجعة المراجعات….ويصمّم دراسته وفق ما يفرضه عليه المنهج المحدد لدراسته.
ونقترح على الباحثين زيارة الموقع الذي يعرض مجموعة واسعة من تصاميم البحوث.
زيارة موقع أو من خلال الضغط على الرابط للحصول على معلومات أكثر حول كتابة البحوث
زيارة موقع للحصول على معلومات حول كيفية إجراء البحوث حول المراجعة المنهجية والتحليل اللاحق
اتباع نموذج كارس C A R S model لتصميم مقدمة البحث.