واقع الخدمات الصحية النفسية في الوسط المدرسي الجزائري : دراسة ميدانية واقتراح مشروع

المؤلفون

  • عبد الرحمن سنوساوي ، جامعة محمد بن أحمد - وهران 2 ،
  • سمية بن عمار ، 2جامعة بلحاج بوشعيب-عين تموشنت ،

DOI:

https://doi.org/10.46325/jnddl.v1i3.54

الكلمات المفتاحية:

Psychological service, school community, Algerian school, school psychologist.

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على مدى توفر الخدمات النفسية الضرورية في الوسط المدرسي والطريقة التي تدار بها هذه الخدمات في المدارس الابتدائية الجزائرية، وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الإحصائي وذلك بتصميم استمارة تحوي عشرين (20) فقرة مقسمة على ثلاثة أبعاد أساسية، وهي مؤشر الخدمة والاضطرابات الموجودة والإجراءات مع سؤالين مفتوحين، وقد توصلت الدراسة إلى أن الخدمات النفسية الموجودة محدودة وتكاد تكون منعدمة، وهي موجهة إلى فئة استثنائية من التلاميذ وليس إلى كل التلاميذ، كما أنه لا يوجد أخصائي نفسي مدرسي في مؤسسات التربية والتكوين، ونذكر بالخصوص المدارس الابتدائية، وعلى ضوء هذه النتائج تم اقتراح مشروع للاستفادة من خدمات الأخصائي النفسي في ضل النظام القانوني والنظم المعمول بها.

المراجع

أبو عوف فاروق إبراهيم. (2006). تقويم أداء الأخصائي النفسي في المرحلتين الإعدادية والثانوية. القاهرة: المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

بن سعيد عبد القادر. (2018). تطور الإرشاد المدرسي في الجزائر. المجلة المغاربية للدراسات اتاريخية والاجتماعية ، 09، 147-154.

حسن منصور سمير ، و عبد الله عبد الجواد سلوى. (د.ت). أساسيات الخدمة الاجتماعية في المجال التعليمي. القاهرة: مطبعة البحيرة.

سليمان سناء محمد. (2010). قراءات في علم النفس المدرسي. القاهرة: عالم الكتب.

الشيخ حمود محمد عبد الحميد، وعبد الله محمد قاسم. (2015). علم النفس العيادي وتطبيقاته الإرشادية. عمال: دار الإعصار للطباعة والنشر.

عبد الرحمن محمد السيد، وعبد الله هشام إبراهيم. (2016). دليل عمل الأخصائي النفسي المدرسي بالمدارس الإعدادية والثانوية في جمهورية مصر العربية. (جامعة محمد خيضر بسكرة، المحرر) مجلة دفاتر، 9 (1)، 67-76.

منظمة الصحة العالمية. (2006). تقديم الخدمات الصحية النفسية. القاهرة: م.ص.ع المكتب الإقليمي للشرق الأوسط.

Baker, H. L. (1965). Psychological services: From the school staff's point of view. Journal of School Psychology , 03 (04), 36-42.

Dowdy, e., Furlong, M., Raines, T., Price, M., Murdock, J., Kamphaus, R., et al. (2014). Enhancing School-Based Mental Health Services With a Preventive and Promotive Approach to Universal Screening for Complete Mental Health. Journal of Educational and Psychological Consultation , 25 (02), 178-197.

Gilmore, G., & Chandy, J. (1973). Teachers' perceptions of school psychological services. Journal of School Psychology , 11 (02), 139-147.

Jimerson, S. R., Stewart, K., Skokut, M., Cardenas, S., & Malone, H. (2009). How Many School Psychologists are There in Each Country of the World?: International Estimates of School Psychologists and School Psychologist-to-Student Ratios. Psychology International , 30 (06), 555–567.

Lesiak, W., & Lounsbury, E. (1977). Views of school psychological services: A comparative study. Psychology in the school , 14 (02), 185-188.

Meyers, J. (1973). A consultation model for school psychological services. Journal of School Psychology , 11 (1), 05-15.

Shaw, S. R., Glase, S. E., & Ouimet, T. (2011). Developing the Medical Liaison Role. Journal of Educational and Psychological , 21 (02), 106-117.

Wallon, H. (1952). Pourquoi des psychologues scolaires? Enfance (Numéro Spécial), 373-376.

التنزيلات

منشور

2022-01-25

كيفية الاقتباس

واقع الخدمات الصحية النفسية في الوسط المدرسي الجزائري : دراسة ميدانية واقتراح مشروع . (2022). مجلة الاضطرابات النمائية العصبية والتعلم, 2(1), 171-189. https://doi.org/10.46325/jnddl.v1i3.54