واقع الممارسة النفسية بين التكوين الأكاديمي للمختص وصعوبات التطبيق الميداني : دراسة ميدانية من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بمدينة غليزان
DOI:
https://doi.org/10.46325/jnddl.v1i3.40الكلمات المفتاحية:
la pratique psychologique, conseiller d’orientation, difficulté d'application.الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى استكشاف واقع الممارسة النفسية في المؤسسات التربوية للطورين الثانوي والمتوسط من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني باعتبارها أحد المهام الرئيسية إضافة إلى خدمات التوجيه المدرسي والمهني المتمثلة في الإعلام المدرسي التوجيه التربوي، والتقويم التربوي.
وعلى اعتبار أن الممارسة النفسية أحد الخدمات النفسية والإرشادية الهامة والتي يقدمها مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني للتلاميذ العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة والتي تتطلب كفاءة في التنظير والتطبيق اعتمد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي وقد شملت الدراسة عينة من مستشاري التوجيه المدرسي في مدينة غليزان والمقدر عددهم ب 26 مستشار حيث طبق عليهم استبيان مخصص لهذا الغرض وبعد جمع البيانات وتحليلها تم التوصل إلى النتائج التالية:
_ يوجد اختلاف بين التكوين الأكاديمي للممارس ومتطلبات التطبيق الميداني
_ الصعوبات التي تعيق الممارسة النفسية للمستشار التوجيه هي معيقات الجانب التنظيم والإداري ومعيقات محتوى العمل ومعيقات توضيح الذات المهنية للمستشار.
المراجع
بطرس البستاني.(1987). محيط المحيط . قاموس مطول للغة العربية . بيروت : مكتبة لبنان بيروت
جودت عزت عبد الهادي ، سعيد حسني العزة (2007):مبادئ التوجيه والإرشاد النفسي ، الطبعة الأولى ،عمان ،الأردن ، دار الثقافة للنشر والتوزيع
حناش فضيلة ، محمـد بن يحي زكريا (2011):التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني من منظور إصلاحات التربية الجديدة، سند خاص بالتكوين المتخصص ، الجزائر ، المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم
حيدرة وحيدة (2018):محددات الرضا الوظيفي وعلاقته بدافعية الانجاز لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني .اطروحة دكتوراه جامعة مستغانم
خديجة، بن فليس ((2014: المرجع في التوجيه والمهني المدرسي ، الجزائر ، ديوان المطبوعات الجامعية .
سعد عمر ، سیف الإسلام. (2009) : الموجز في البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانیة الطبعة الأولى . دمشق : دار الفكر .
العربي فرحاتي و راضية سماش( 2016): معيقات الممارسة المهنية لبرامج التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي –دراسة ميدانية بمؤسسات التعليم الثانوي بولايتي ام البواقي وباتنة ).مجلة دفاتر العدد12ص26-46
عبد الله الطراونة (2007): :مبادئ التوجيه والإرشاد التربوي ، عمان ، الأردن ، دار يافا العلمية للنشر والتوزيع .
عبد اللطيف دبور ، عبد الحكيم الصافي (2007): الإرشاد المدرسي بين النظرية والتطبيق ، الطبعة الأولى ،عمان ، الأردن ، دار الفكر .
عثمان فريد رشدي (2013): الإرشاد والتوجيه المهني، الطبعة الأولى ،عمان ،الأردن ، دار الراية للنشر والتوزيع
عثمانية عبد الله وبوعطيط جلال الدين (2015): واقع الممارسة النفسية بالمؤسسات التربوية لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني دراسة ميدانية يولاية قالمة " الملتقـى وطنـي حول: الممارسات النفسية والوظائف التنظيمية المكتسية لصبغة السيكولوجية في المؤسسة الجزائرية "واقع وآفاق",قسم علم النفس- جامعة سكيكدة
قوراح محـمد وغريب مختار (2017) :نمط تكوين مستشاري التوجيه وعلاقته بالقدرة على تشخيص المشكلات السلوكية و النفسية للتلاميذ. مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية .العدد27ديسمبر2016 ص319-329
المنجد في اللغة العربية المعاصرة(2001)، الطبعة الثانية ، بيروت ، دار المشرق.
المنشور الوزاري رقم /291/0.0.3/14 المؤرخ في 29 أوت 2013 والمتضمن آليات تجسيد الإرشاد المدرسي في مرحلة التعليم المتوسط .
المنشور الوزاري رقم /214/6.2.0/98 المؤرخ في 10 مارس 1998 والمتعلق بتنصيب أو إعادة تنشيط خلايا التوثيق والإعلام .
المنشور الوزاري رقم /242/0.0.2/13 المؤرخ في 24 ديسمبر 1991والمتعلق بتنظيم مهام مستشاري التوجيه الملحقين بالثانويات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
تنتهج مجلة JNDL سياسة المشاع الإبداعيCreative commons في تحديد طريقة استخدام البحث محددة بأسلوب نسب المصنف الغير التجاري، وعليه فهي تعطي الحرية للمؤلفين والقراء بمشاركة العمل وإمكانية البناء عليه كالتعديل أو الدمج والاضافة بشرط أن يتم:
- نسب العمل لصاحبه.
- عدم استخدام العمل لأغراض تجارية.

